قرارات جديدة بالمملكة .. توطين نسب من العاملين ببعض المهن

قرارات جديدة بالمملكة .. توطين نسب من العاملين ببعض المهن
توطين نسب من العاملين ببعض المهن

في إطار سياسة الحكومة السعودية في مجال توطين نسب من العاملين ببعض المهن وتفعيل مبادرة توطين التشغيل، أصدر أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، قرارًا وزاريًا بسريان خدمة توثيق عقود المبادرة، كخدمة إلكترونية يتم إنجازها من خلال منصة “قوى”.

المنشآت التي يشملها القرار

يشمل القرار جميع المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية بالمملكة، أو تلك المنشآت التي تزيد فيها حصة الحكومة عن 51%، كما يشمل القرار كلًا من العقود الآتية: عقود الصيانة ـ نظافة المدن ـ تشغيل وصيانة الطرق ـ الإعاشة ـ تشغيل وصيانة تقنية المعلومات.

ويُلزم القرار المنشآت المعنية بالقرار، برفع هذه العقود على منصة “قوى” الإلكترونية، ليتمكن المواطنون من إجراء هذه التعاقدات، ويتم تطبيق القرار على 3 مراحل.

مراحل تطبيق قرار توطين نسب من العاملين ببعض المهن

المرحلة الأولى: وتشمل المنشآت الكبيرة، وقد بدأت منذ 1 ديسمبر 2023

المرحلة الثانية: تشمل منشآت كبيرة أيضًا، وتبدأ 1 يونيو 2024

المرحلة الثالثة: وتشمل باقي العقود، وتبدأ 1 ديسمبر 2024

جدير بالذكر أن مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة، أنجزت بالفعل توطين المهن بنسبة 35% من المهن المستهدفة.

توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص

كما أصدرت وزارة  الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، بالشراكة مع وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان، قرارًا بتاريخ 21 يناير الجاري، بشأن توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص، وذلك بنسبة 25% إعتبارًا من 21 يونية 2024

يشمل القرار شركات القطاع الخاص، التي تضم 5 فأكثر من العاملين بالمهن الهندسية، والمهن الهندسية المعنية بالقرار هي: الهندسة المدنية ـ هندسة الميكانيكا ـ هندسة تخطيط المدن ـ هندسة التخطيط الداخلي ـ الهندسة المعمارية ـ هندسة المساحة.

كما صدر عن الوزارة دليل إرشادي يوضح تفاصيل التوطين، والمهن، والنسب المطلوبة، وذلك على موقع الوزارة الإلكتروني.

كان قرار سابق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، قد صدر بشأن توطين نسبة في قطاع الصيدلة، ووضعت الوزارة خطة لزيادتها في السنوات المقبلة.