كيفية التخلص من العادات السيئة التي تؤثر على صحتك

كيفية التخلص من العادات السيئة التي تؤثر على صحتك
كيفية التخلص من العادات السيئة

هناك العديد من العادات السيئة التي  تمارسها يوميا والتي قد تسبب لك العديد من الأضرار لذا عليك أولا التعرف على هذه الأضرار وكيفية التخلص من العادات السيئة أو استبدالها بعادات أخرى مفيدة ولا تلحق الأذى بصحتك. 

 وسنوضح في هذا المقال بعض هذه الأضرار وكيفية التخلص من العادات السيئة:

  • طقطقة الأصابع

هذا الأمر لا يزعج أصدقائك وزملائك في العمل فحسب – بل قد لا يكون جيدا لك أيضا لأن مادة تسمى السائل الزليلي تحافظ على حركة مفاصلك بسهولة، يأتي الصوت الذي تصدره مفاصلك عند طقطقة الأصابع من فقاعات صغيرة في هذا السائل، إذا كنت تفعل ذلك طوال الوقت فمن المرجح أن تكون أكثر عرضة لتورم اليدين وتصبح قبضة يديك  أضعف بمرور الوقت. 

  • عض أظافرك

 هذا يمكن أن يتلف أسنانك وكذلك الجلد حول أظافرك، ويؤدي أيضا إلى العدوى فقد تصاب بمزيد من نزلات البرد والأمراض الأخرى عند وضع أصابعك التي غالبا ما تحمل الجراثيم في فمك، إذا كان الإجهاد هو سبب هذه العادة، فيمكنك تجربة أشياء أخرى مثل التمرين لإدارتها أو تحدث إلى طبيبك إذا كنت تريد المساعدة في التوقف.

  • عدم الحصول على وقت كاف من النوم

إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم،  ستكون  أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري والاكتئاب، وقد يكون من الصعب عليك تعلم الأشياء وتذكرها ضع روتينا منتظما للنوم والتزم به، وحاول الحصول على 7-8 ساعات في الليلة.

  • الاستماع للموسيقى بصوت عالي 

يقاس الصوت بالديسيبل المحادثة العادية حوالي 60 ديسيبل، من الأفضل الحفاظ على مستوى الصوت في سماعات الرأس أقل من 75 (أقل من صوت عال المكنسة الكهربائية) لتكون آمنة، ولا تستمع لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة لأن ذلك يعرضك إلى فقدان السمع مع تقدمك في العمر يحدث هذا مع الكثيرين البالغين من العمر 75 عاما، لذا عليك الحذر و ضرورة التخلص من العادات السيئة. 

  • تصفح  الإنترنت قبل النوم وكيفية التخلص من العادات السيئة

 يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق المنبعث من الأدوات الإلكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون إلى إفساد نومك، وتظهر بعض الدراسات أن  أي نوع من الضوء الليلي قد يكون مرتبطا بالسرطان (خاصة الثدي والبروستاتا) والسكري والسمنة وأمراض القلب، حاول تهدئة نفسك قبل النوم إذا كنت ترغب في قراءة شيء ما ، أقرأ كتابا، وحاول أن حافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة لنوم أفضل.

  • الجلوس لفترات طويلة

الجلوس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لساعات متتالية  يبطئ عملية التمثيل الغذائي، مما يعني أنه يمكن أن تصاب بزيادة الوزن. كما أنه مرتبط بمشاكل صحية أخرى بما في ذلك أمراض القلب لذلك حاول أن تتحرك  بين الحين والآخر كما يمكنك المشي لمدة 10 دقائق كل يوم.

  • تناول الكثير من الطعام

إذا اعتدت على تناول الكثير من الطعام، فمن المحتمل أن يزداد وزنك ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

  • تناول الطعام بسرعة كبيرة

تناول الطعام بسرعة كبيرة يجعلك  أقل رضا ويجعلك أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم، حاول أن تتناول الطعام ببطء لأن ذلك يجعلك تشعر بالشبع مع القليل من الطعام ، لأن جسمك لديه فرصة لإدراك أنك قد أكلت ما يكفي، يمكن أن يساعدك التركيز عند تناول الطعام وأخذ قضمات صغيرة ومضغها جيدا على تفادي هذه العادة.

  • تدخين السجائر

 يؤثر التدخين على كل عضو في جسمك تقريبا، يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسرطان والسكري والسكتة الدماغية والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ومشاكل صحية أخرى، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسل ومشاكل العين واضطرابات المناعة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. وإذا كنت تقضي الكثير من الوقت حول شخص يدخن، فمن المرجح أن تصاب بالربو أو أمراض القلب أو سرطان الرئة أو السكتة الدماغية لذا عليك التخلص من العادات السيئة لأنها تلحق الضرر بك وبمن حولك.

كيفية التخلص من العادات السيئة

  • يمكنك استبدال تصفح الإنترنت قبل النوم بقراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.
  • يمكنك الاستمتاع بتناول الطعام وتناوله ببطء حتى تشعر بالشبع.
  • لا تستمع  لى الموسيقى لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة ولا تزيد صوت سماعة الرأس عن حد معين كما ذكرنا من قبل.
  • حاول التوقف عن التدخين وتذكر دائما الأضرار الناتجة عنه.

    كيفية التخلص من العادات السيئة