كيفية التخلص من دقات القلب السريعة؟

كيفية التخلص من دقات القلب السريعة؟
دقات القلب السريعة

دقات القلب السريعة أو بمعني آخر وهو تسرُّع القلب والذي يعني المصطلح الطبي المستخدم لوصف سرعة ضربات القلب التي تزيد عن 100 نبض في الدقيقة، والتي تؤدي الإصابة بأنواع متعددة من اضطرابات النظم القلبي إلي حدوث تسرع القلب.

ما الأسباب التي من شأنها تؤدي إلي زيادة سرعة دقات القلب؟

يرجع أسباب سرعة دقات القلب إلي الإجهاد النفسي والعاطفي والذي يكون ناتج عن الاكتئاب، الخوف، التوتر والقلق، الصدمة النفسية،.

وهناك أمراض جسدية تؤدي لذلك مثل الإصابة بالعدوى والإسهال والغثيان والقئ، الدوار، وفقر الدم، تسمم الغدة الدرقية، أمراض الرئة.

هل هناك أسباب تؤدي إلي سرعة دقات القلب بشكل مفاجئ؟

بشكل عام سرعة دقات القلب هو زيادة سرعة القلب لأي سبب، وسرعة دقات القلب بشكل مفاجئ يكون ناتج أحيانا عن اضطراب النظم القلبي، أو تسرع القلب الجيلي الناتج عن ممارسة التمارين أو استجابة للتوتر.

ما الحالة التي نحكم من خلالها أن سرعة دقات القلب خطيرة؟

يكون خطير في حالة إذا كانت سرعة دقات القلب أثناء الراحة أعلي من 100 ضربة في الدقيقة بشكل مستمر، أو إذا لم تكن شخص رياضي وكان معدل ضربات القلب أقل من 60 ضربة في الدقيقة لأن هذا يعني بطء القلب.

أي المشروبات تعمل علي تنظيم دقات القلب السريعة؟

الماء يعد من أفضل المشروبات التي تنظم دقات القلب السريعة، وأيضًا عشبة ذنب الأسد تصنف ضمن عائلة النعناع وتستخدم أوراقها وأزهارها في العلاجات الطبية.

هل توجد مشروبات تقلل من سرعة دقات القلب؟

اليانسون يقلل من ضربات القلب حيث يساعد علي تخفيف الإمساك وتهدئة الجهاز الهضمي، بخلاف أنه يمتلك تأثير باسط للعضلات مما قد ينعكس علي انتظام ضربات القلب والشعور العام بالارتياح.

ما التفسير لاهتزاز الجسم مع دقات القلب؟

يسمي هذا بالرجفان الأذيني والذي يشمل أمراض ومشكلات صحية تؤدي إلي: مشاكل في منظم ضربات القلب الطبيعي والتي تعرف بمتلازمة ” العقدة الجيبية المريضة”، و مشكلة اضطراب النوم التي تعرف باسم انقطاع النفس الانسدادي النومي.

ما الذي يعمل علي زيادة سرعة دقات القلب؟

يرجع هذا إلي الحالة النفسية للفرد فنجد الشعور بالحماسة تجاه أمر ما يؤدي إلي زيادة سرعة دقات القلب، وكذلك العصبية تؤدي إلي زيادتها والضغط النفسي أيضًا يؤدي إلي ذلك.

بخلاف أن تعرض الشخص إلي نوبات الهلع والتي يصاحبها القلق والخوف إضافة إلي الرجفة والتعرق يؤدي إلي زيادة سرعة دقات القلب.

ما العلاج الذي ينصح به في حالة دقات السريعة لتنظيم ضربات القلب؟

ينصح بدواء ” أميودارون” فهو دواء يعمل علي تنظيم دقات القلب السريعة ويستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في ضربات القلب التي من الممكن أن تهدد الحياة.

ما هي الأدوية التي تكون سبب في دقات القلب السريعة؟

هناك عدة أدوية تسبب زيادة في سرعة دقات القلب مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، مضادات الهيستامين مثل تيرفينادين، والمضادات الحيوية مثل إريثروميسين، ومضادات الاكتئاب مثل سيتالوبرام.

ما الذي يؤدي إلي سرعة دقات القلب بعد الأكل؟

الأكلات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات حيث أنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة دقات القلب، والأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الصوديوم خاصة الأطعمة المعلبة والمصنعة، والأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر.

ما هي أفضل الطرق للتخلص من دقات القلب السريعة؟

أفضل الطرق لمعالجة التخلص القلب السريعة هي:

١- تقليل التوتر من خلال تجربة أساليب الاسترخاء مثل اليوغا أو التنفس بعمق.

٢- تجنب تناول المنبهات فقد يسبب الكافيين وبعض مشروبات الطاقة إلي زيادة سرعة دقات القلب أو عدم انتظامها.

٣- تجنب تناول المخدرات.

كيف يمكن تنظيم دقات القلب السريعة بطرق طبيعية؟

يكون ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية الهوائية بشكل منتظم، الحصول علي قسط وفير من الراحة والنوم، الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين أو القنب، منع استخدام أقراص مثبطات الشهية، تحفيز العصب المبهم عن طريق الاستحمام بالماء البارد أو حبس الأنفاس.