كيفية التخلص من رائحة العرق

كيفية التخلص من رائحة العرق
التخلص من العرق

يعتبر العرق أمر طبيعي وصحي للجسم ولكن تسبب البكتيريا ظهور رائحة كريهة مما قد يسبب الحرج لبعض الأشخاص، يتكون العرق عادة في المناطق التي بها ثنيات بالجسم كأسفل الإبط وفي المنطقة الحساسية وفي القدم عند ارتداؤ الأحذية لفترات طويلة يمكنك اتباع بعض الخطوات تساعدك على التخلص من رائحة العرق.

كيفية التخلص من رائحة العرق

يمكنك التخلص من رائحة العرق عن طريق الالتزام بما يلي:

  • حافظ على نظافة جسمك:

استحم مرة واحدة على الأقل يوميا وذلك للتخلص من بعض البكتريا الموجودة، العرق في حد ذاته عديم الرائحة في الأساس، ولكن عندما تختلط البكتيريا التي تعيش على الجلد بالعرق، فإنها تتكاثر بسرعة وتثير رائحة كريهة.

يمكن أن يساعدك الاستحمام خاصة المناطق التي تميل فيها إلى التعرق في تقليل رائحة الجسم.

  • استخدم الصابون المضاد للبكتيريا

يساعد الغسيل جيدا بقطعة صابون مضادة للبكتيريا على التخلص من بعض البكتيريا التي تسبب رائحة العرق.

ابحث عن كلمة “مضاد للجراثيم” على عبوة الصابون قبل شرائها.

  •  استخدم منشفة جيدة

بعد الاستحمام قم بتنشيف نفسك تماما، وخاصة المناطق التي تتعرق فيها كثيرا.

فكلما كانت بشرتك جافة من الصعب على البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم أن تتكاثر عليها.

  • استخدام مضادات التعرق

بعد تنظيف بشرتك وتجفيفها جيدا، استخدم مضادا قويا للتعرق على الإبطين حيث تحتوي هذه المنتجات على كلوريد الألومنيوم، وهي مادة كيميائية تساعد على تقليل العرق، وغالبا ما تحتوي أيضا على مزيل عرق،  ويمكنك استخدامه مرتين في اليوم – مرة في الصباح ومرة في المساء.

وإذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فاسأل طبيبك عن مضادات التعرق التي تناسبك.

  • حافظ على نظافة ملابسك

قم بتغيير الملابس كثيرا عندما تتعرق بشدة حيث تساعد الملابس المنعشة في  التخلص من رائحة العرق الحفاظ على رائحة الجسم جميلة.

تأكد من تغيير الجوارب الخاصة بك أيضا، خاصة إذا كان هناك رائحة القدم ويمكنك استخدام مساحيق مزيل العرق الخاصة بالأحذية، وقم باستبدال الأحذية كثيرا.

  •  التقليل من بعض الأطعمة أو المشروبات

من المؤكد أن ما تأكله يؤثر على رائحة جسمك، فالأطعمة التي تميل إلى جعلك تتعرق اكثر مثل الفلفل الحار والبصل أو الثوم أو الأطعمة الغنية بالتوابل الأخرى تؤدي إلى ظهور رائحة للجسم كما يمكن للمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو كحول تجعلك تتعرق أكثر. 

العرق الناتج عن التمرين هو السبب رقم 1 لرائحة الجسم لذلك قم بغسل ملابس التمرين كثيرا، لأن الملابس المتعرقة هي أرض خصبة للبكتيريا.

أما إذا كنت مصابا بفرط التعرق فمن الأفضل أن  تتحدث إلى طبيبك فهناك بعض الخيارات لأولئك الذين يعانون من التعرق الشديد لأنهم بحاجة إلى علاجات أكثر فعالية حيث يمكن أن تؤدي بعض المشاكل الطبية  مثل العدوى أو السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية إلى التعرق الزائد لذلك يقوم  الطبيب بإجراء التشخيص ووصف العلاج المناسب يساعدك على التخلص من رائحة العرق.

 للوقاية من رائحة العرق يمكنك أيضا 

  • ضع مضاد للعرق وقت النوم لأن هذا يعطي المنتج فرصة للعمل أثناء النوم لأن الجسم لا يعرق أثناء النوم أما إذا قمت بتطبيق مضادات التعرق بعد الاستحمام في الصباح، فإن العرق الذي يتراكم عليه سيزيل مفعول المنتج ويجعلك بلا حماية ضد التعرق أثناء النهار. تذكر أن مزيلات العرق(deodorant) لا تمنع التعرق ولكنها تخفي  رائحة العرق على بشرتك.  ولكن مضادات التعرق(anti perspirant) هي عوامل كيميائية تقلل من التعرق.

تحتوي العديد من مستحضرات المضادة للعرق أيضا على مزيل العرق، مما يساعد على إخفاء رائحة العرق أيضا، تحقق من المنتج الذي تستخدمه للتأكد من أنه يحتوي على مضاد للتعرق بالإضافة إلى مزيل عرق.

  • حافظ على جفاف الإبطين لأن البكتريا تواجه صعوبة في التكاثر في المناطق الجافة من الجسم. 
  • حلق الإبطين بانتظام يساعد أيضا على منع تراكم البكتيريا ويمكن أن يقلل من التعرق والرائحة.
    التخلص من العرق