Categories: مصر

جوجل يحتفل بميلاد مصطفى العبادي 10 أكتوبر

قام محرك البحث جوجل بالاحتفال بميلاد المؤرخ والعالم المصري الشهير مصطفى العبادي اليوم الموافق العاشر من أكتوبر، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم محطات العبادي وما هي أهم أعماله التاريخية.

جوجل يحتفل بميلاد مصطفى العبادي

مصطفى العبادي

وضع جوجل صورة “العبادي” على اللوجو الخاص به وفي الخلفية يوجد عدة رفوف حيث إنها تشير إلى المكتبات الكثيرة التي قضى فيها مصطفى أغلب أوقاته نتيجة قيامه بالكثير من الأبحاث، ومن ثم ظهر العبادي هو جالسًا وحاملاً أحد الكتب بين يديه ويأتي على يمينه مكتبة الإسكندرية ومنارتها، فكان لمصطفى دور واضح كبير في إحياء أهم المكتبات على مستوى الشرق الأوسط وهي مكتبة الإسكندرية، كذلك فهو صاحب كتاب المرجعية المخصص للمكتبة القديمة داخل الإسكندرية، بالإضافة إلى أنه قام بتأليف الكثير من الكتب والدراسات المهمة في التاريخ.

من هو مصطفى العبادي؟

مصطفى العبادي

ولد مصطفى يوم 10 من أكتوبر عام 1928م داخل القاهرة، وفي عمره الـ 22 تخرج من جامعة الإسكندرية بمرتبة الشرف، وبعد ذلك حصل على منحة دراسية من جامعة كامبريدج داخل بريطانيا وحصل منها على الدكتوراة في الفلسفة عن الحضارتين اليونانية والرومانية عام 1961م، ولم يكتفي بذلك ولكنه واصل الدراسة على أيدي الكثير من المؤرخين المشهورين والمرموقين، وبعد عودته مرة أخرى إلى الإسكندرية قام بالعمل داخل مكتبة الإسكندرية.

لم يكتفي العبادي بكل ذلك بل قام بإلقاء محاضرات على مستوى العالم عن مكتبة الإسكندرية، وبعد محاولات عديدة وإصرار لم نرى مثله قد تمكن من إقناع اليونسكو بدعم مشروعه وقد كان، فبعد مرور خمسة عشر عامًا من البناء والتخطيط تم افتتاح مكتبة الإسكندرية عام 2002م.

أعمال مصطفى العبادي

مصطفى العبادي

بجانب أعمال مصطفى فقد تولى رئاسة جمعية الآثار في الإسكندرية، وكان عضوًا في الجمعية الأمريكية للدراسات البردية الموجود مقرها في نيويورك، وكان عضوًا في اللجنة العليا للتاريخ والآثار في المجلس الأعلى للثقافة، وكان العميد الأسبق لكلية الآداب في جامعة الإسكندرية.

كذلك فقد حصل على جائزة كفافي في الدراسات اليونانية لعام 1997م، ونال جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في عالم 1998م، وحصل على جائزة النيل لعام 2013م حيث إنها كانت بمثابة أرفع جائزة سنوية قدمها المجلس الأعلى للثقافة في مصر، وغيرهم من الجوائر الغربية ومنها الألمانية.

وفاة مصطفى العبادي

بعد مسيرة مليئة من المعرفة والعمل والجوائز توفى مصطفى في 13 فبراير لعام 2017 عن عمر يناهز 88 عامًا في مدينته الإسكندرية التي قضى فيها معظم عمره.

DoNia YassiN

Recent Posts

مانشستر سيتي بقيادة هالاند يكتسح ولفرهامبتون بخماسية

استضاف نادي مانشستر سيتي على ملعبه الاتحاد نادي ولفرهامبتون ضمن مباريات الجولة السادسة والثلاثين من…

17 دقيقة ago

اوميجا 3 فوائده وأهم مصادره

   اوميجا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة،  وله فوائد صحية عديدة حيث  يعتبر أوميغا…

51 دقيقة ago

جيرونا يقسو على برشلونة برباعية ويقفز للمركز الثاني

استضاف مساء اليوم نادي جيرونا على أرض ملعبه نادي برشلونة في ديربي كتالوني ضمن منافسات…

ساعة واحدة ago

ريال مدريد يضرب قادش بثلاثية ويقترب من حسم الليغا

التقى عصر اليوم نادي ريال مدريد وضيفه نادي قادش وذلك في اللقاء الذي أُقيم على…

4 ساعات ago

طريقة عمل الأرز بالبشاميل..وصفة إقتصادية لبقايا الطعام

طريقة عمل الأرز بالبشاميل هي دليل على أن الإبداع في المطبخ لا يحتاج إلى مكونات…

4 ساعات ago

الميكروب الحلزوني أعراضه وأسبابه والوقاية منه

الميكروب الحلزوني أو ما يطلق عليه جرثومة المعدة، والتي يصاب بها حوالي 60%، من سكان…

17 ساعة ago

This website uses cookies.