مميزات حشو العصب للأسنان ومضاعفاته

مميزات حشو العصب للأسنان ومضاعفاته
حشو العصب

حشو العصب هو إجراء يقوم به أطباء الأسنان للحفاظ على أسنانك عن طريق استبدال العصب التالف أو المصاب، ويساعد علاج القناة العصبية على حل كل الآلام، حيث يختفي الشعور بأي إحساس ساخن أو بارد داخل السن.

لا ينجح علاج القناة العصبية إلا بعد زوال جميع الأعراض المؤلمة وخلو القنوات من البكتيريا، وقد تُصاب بالتهاب العصب مما يؤدي إلى استمرار الألم عند شرب أو تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة، كما قد تُصاب بعدوى أو خراج عندما تمتد البكتيريا إلى عمق السن وتؤثر على العظم الذي يحيط بنهاية جذر السن.

قد يتطور الخراج إلى الامتلاء بالقيح مما يؤدي إلى انتشار العدوى إلى باقي أجزاء الجسم عن طريق الدم.

متى تحتاج إلى حشو العصب؟

تكون هناك الحاجة إلى حشو عصب الأسنان إذا تضررت السن بشدة بسبب التسوس العميق، أو الحشوات الكبيرة، أو أمراض اللثة، أو تآكل الأسنان، أو الصدمة، مع عدم إمكانية إصلاح السن بحشو بسيط أو مؤقت، فقد تحتاج إلى قناة جذر لإنقاذ السن.

عندما يتلف لب السن يبدأ في التحلل وتبدأ البكتيريا في التكاثر داخل لب السن، وقد تسبب البكتيريا وبقايا اللي المحتضرة العدوى أو خراج الأسنان، والخراج هو جيب مملوء بالصديد يتكون في نهاية جذر السن، حيث يتم قتل العصب أو إزالته.

مراحل حشو عصب الأسنان

عادة ما تتم عملية حشو العصب على ثلاث مراحل موزعة على بضعة أشهر:

_ المرحلة الأولى هي إزالة العصب مما يساعد على تخفيف أي ألم أو إزعاج.

_ المرحلة الثانية تشمل تشكيل وتجهيز القنوات.

_ المرحلة الثالثة تتضمن ملء القنوات.

_ في بعض الأحيان يُنصح بالتاج بعد حشو عصب السن، مما يساعد على حماية الأسنان المتبقية من الكسر.

طريقة إجراء حشو العصب

 لإجراء حشو عصب ينبغي إجراء أشعة سينية أولاً لمعرفة شكل القنوات العصبية، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي علامات للعدوى في العظام المحيطة، ثم يستخدم الطبيب بعد ذلك تخدير موضعي بين لثة الضرس التالف ومنطقة الخد.

يستغرق التخدير من ربع ساعة إلى أكثر، وفي بعض الأحيان لا تكون هناك الحاجة إلى تخدير لأن العصب قد مات بالفعل، لكن في الغالب يتم استخدام التخدير لجعل المريض أكثر راحة.

للحفاظ على جفاف الفم أثناء ملء قناة الجذر سيضع الطبيب سداً مطاطياً أو قطعة من المطاط حول السن، وبمجرد تنظيف السن جيداً يجب إغلاقه، وقد ينتظر الطبيب أحياناً لمدة أسبوع قبل ختم السن، والبعض الآخر يفضل إغلاق السن في نفس اليوم الذي يتم تنظيفه فيه.

في حالة عدم اكتمال علاج القناة العصبية في نفس اليوم، يتم وضع حشوة مؤقتة في الفتحة الخارجية للسن لمنع التلوث بين المواعيد، وغالباً ما تكون هناك الحاجة إلى تاج لحماية السن من الكسر، ولإعادة السن إلى وظيفته الكاملة.

مضاعفات حشو عصب الأسنان

في الأيام الأولى بعد ملء قناة الجذر قد تشعر الأسنان بالحساسية بسبب التهاب الأنسجة، خاصة إذا كان هناك ألم سابق أو التهاب في الفم أو اللثة قبل الإجراء، ولكن يمكن السيطرة على تلك الحساسية باستخدام المسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو نابروكسين.

من المضاعفات أيضاً أنه قد تظهر عدوى جديدة مثل الشق غير المكتشف في جذر السن، على الرغم من بذل الطبيب قصارى جهده لتنظيف السن وإغلاقه، وقد يسمح الترميم غير الكافي للأسنان للبكتيريا بتجاوز الترميم على الجوانب الداخلية للأسنان.

في بعض الأحيان قد تنجح إعادة العلاج، وفي أوقات أخرى يجب تجربة جراحة اللب من أجل إنقاذ السن.

مزايا حشو عصب الأسنان

قد يكون ألم الأسنان الناتج عن التسوس شديداً ومؤلماً للغاية، وقد لا يتمكن الشخص حتى من أداء وظائفه بشكل طبيعي عندما يعاني من ألم الأسنان، لكن علاج ألم القناة العصبية سيخفف ذلك الألم والانزعاج.

أيضاً من فوائد علاج القناة العصبية أنه يمكن تجنب قلع الأسنان والحفاظ عليها بدلاً من فقدانها.

حشو العصب
حشو العصب

بدائل حشو الأسنان

دائماً ما يكون الحفاظ على الأسنان الطبيعية الخيار الأفضل، لذا ينبغي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة للحفاظ على صحة الأسنان.

يُعد البديل الوحيد للحشو هو استخراج السن ثم استبداله، أو زرع طقم أسنان جزئي قابل للإزالة لاستعادة وظيفة المضغ ومنع الأسنان المجاورة من التحول، ولكن تلك البدائل أغلى وتحتاج كثيراً من الوقت والجهد، كما يتم التدخل في الأسنان المجاورة للأسنان التالفة، لذا فإن حشو العصب هو الأفضل من حيث الوقت، والتكلفة، والجهد.