مياه حمراء تغمر زليتن المدينة المنكوبة

مياه حمراء تغمر زليتن المدينة المنكوبة
مياه حمراء تغمر زليتن المدينة المنكوبة

زليتن بعد إعلان حالة الطوارئ والتدخل الأجنبي لفك اللغز، أعلن البرلمان الليبي مدينة زليتن مدينة منكوبة. بسبب الكارثة الأخيرة الناتجة عن تدفق كبير للمياه الجوفية. بالإضافة إلى تخصيص مبلغ مالي لحل الأزمة. وإلزام الحكومة المكلفة من البرلمان بمتابعة الأوضاع في البلد.

ما هي زليتن؟!

مدينة ليبية تقع في غرب ليبيا على ساحل البحر المتوسط وشرق العاصمة طرابلس. عانت المدينة من أزمة تدفق المياه الجوفية منذ حوالي خمس سنوات. ولكن تفاقمت المشكلة في الأسابيع الأخيرة و تتابعت شكاوى السكان الذين يزيد عددهم عن 350 ألف نسمة بسبب الضرر الواقع من الكارثة. نتيجة لذلك اضطروا للنزوح عن منازلهم خوفا من غرق المدينة.

ماذا يحدث في زليتن حاليا

ما يحدث في زليتن هو تتابعا لكارثة تدفق المياه الجوفية في جهات مختلفة من البلاد ومحيطها. بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه مرتين عن المعدل الطبيعي. الينابيع تنفجر بكل مكان وأربعة آلاف هكتار من مساحات المدينة غمرتها المياه. بينما البرك والبحيرات صارت منتشرة في الساحات العامة والطرقات. بالإضافة إلى تضرر الأراضي الزراعية واختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي. وأصبحت مئات المنازل غير صالحة للسكن وعلى وشك الإنهيار.

آخر تطورات الوضع في المدينة المنكوبة

تطور الوضع دفع الأمم المتحدة على التدخل في خط الأزمة. حيث قالت “جورجيت غانيون” نائبة بعثة الأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية أمس الإثنين إن المنظمة الدولية ملتزمة بالعمل مع السلطات.  وتقديم دعمها الفني لتقييم الوضع مع وضع الاستراتيجيات لحل المخاطر المحتملة على الأشخاص. بالإضافة إلى زيارة ميدانية من منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع وزارة الصحة بحكومة الوحدة لتحديد المخاطر على الصحة العامة والصحة البيئية.

موقف الحكومة الليبية من كارثة زليتن

أعلن البرلمان الليبي مدينة زليتن الليبية مدينة منكوبة. كما أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق في حسابه على منصة إكس أن المجلس قرر تخصيص مبلغ مالي لمواجهة الأزمة. وذلك في اجتماع المجلس بمدينة بنغازي. بالإضافة لتخصيص صندوق لدعم السكان. ومن الجدير بالذكر أن الانقسام السياسي خيم على البلاد وظهر ذلك جليا في عدم التنسيق و التضارب بين حكومة الوحدة الوطنية والحكومة المكلفة من مجلس النواب. وعلي صعيد حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة أعلنت وزارة الشئون الاجتماعية وصول دفعة من الشحنات والمساعدات العاجلة للأسر.

هل دعمت مصر زليتن؟!

كان لمصر دور بارز ومساهمة واضحة في مواجهة مشكلة زليتن حيث أعلن رئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد وصول فريق مصري للاستشارات الهندسية للمساعدة في حل مشكلة تدفق المياه الجوفية، وقالت حكومة حماد في تصريح صحفي إن الفريق المصري سيعمل معها على دراسة الظاهرة وتقديم الحلول العلمية والفنية العاجلة و بتقديم حلول عاجلة و دقيقة لإنقاذهم.