هدوء وانضباط بالانتخابات في شمال سيناء

 

شمال سيناء .. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

ساد الانتخابات في شمال سيناء ، جو من الهدوء والانضباط خلال اليوم الأول من إجراء العملية الانتخابية ، وسط إقبال ملحوظ من الناخبين على الإدلاء بأصواتهم ، منذ بداية عملية التصويت في الصباح الباكر وحتى وقتنا هذا ، إلا أن الإقبال كان قليلا نسبيا عقب الساعة الواحدة ظهرا ؛ بسبب شدة الحرارة .

من جهتها ، قامت القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة بحفظ الأمن داخل وخارج اللجان الانخابية ، دون أي تدخل من جانبهم في العملية الانتخابية ، حيث اقتصر دورهم على التنظيم والتأمين فقط . تواجد خارج اللجان بعض المندوبين للقيام بتوزيع أرقام السادة الناخبين في الكشوف الانتخابية ، وتعريفهم بمواقع اللجان الخاصة بهم ؛ حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر .

من ناحية أخرى ، التزم الناخبون بقواعد الحماية من ڤيروس كورونا ، عن طريق ارتداء الكمامات واستخدام زجاجات الكحول لزوم التطهير والتعقيم ، كما التزم كل منهم بدوره حتى دخول اللجان الانتخابية والإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر ، فضلا عن الالتزام بقواعد التباعد الإجتماعي .
أما داخل اللجان ، فقد ساد جو من الهدوء التام ، حيث يقوم الناخب بتسجيل اسمه والتوقيع في دفتر يثبت إدلاءه بصوته ، دون أن يقوم بالبصمة داخل اللجنة مثلما كان يحدث في انتخابات مجلس النواب ، كما يقوم الناخبون أيضا بوضع علامة على مرشحي القائمة ، سواء بالموافقة عليها أو رفضها بالكامل ، مع اختيار واحد فقط من مرشحي الفردي الأربعة .

هذا ، وقد التزم مرشحو مجلس الشيوخ في اليوم الأول من كافة النواحي ، سواء من عدم القيام بأية دعاية خارج اللجان الانتخابية ، أو الضغط على الناخبين لاختيار أحدا منهم ، أو ارتكاب أية مخالفات تذكر .
الجدير بالذكر ، أن القائمة الوطنية اشتملت على مرشح واحد فقط من شمال سيناء ، ألا وهو فايز أبو حرب .

أما التنافس على المقعد الفردي فقد شمل أربعة مرشحين ، وهم سالم شتيوي سالمان والشهير بسالم العكش ، مرشح فردي حزب مستقبل وطن ، والأستاذ عبد الكريم بدوي ، المرشح فردي مستقل ، والأستاذة مروة فؤاد العيسوي فردي مستقل ، والأستاذ محمد عبد العزيز فردي مستقل ، والأستاذ حسن حجاب فردي مستقل ، والأستاذ منصور الرياضي فردي مستقل ، والأستاذ نبيل أبو حطب فردي مستقل .

في حقيقة الأمر ، لم تشهد الانتخابات على مستوى محافظة شمال سيناء أي تجاوزات حتى الآن ، وكان الجميع ملتزمين بالتعليمات والقواعد المقررة للعملية الانخابية ، سواء من جانب الأمن أو الناخبين أو المرشحين .

آياتي خيري

Recent Posts

طريقة عمل شوربة السي فود بالكريمة بسهولة

طريقة عمل شوربة السي فود بالكريمة ببساطة، وهي من أشهر وأشهى الأطعمة البحرية، المفضلة لدى…

17 دقيقة ago

طريقة عمل التوميه السورية بسهولة

طريقة عمل التوميه السورية، وهي من الصوصات اللذيذة، التي يحبها الكبار والأطفال، ويتم إعدادها بجانب…

19 دقيقة ago

أنواع الهدايا وما تمثلة خاصة للمرأة

أنواع الهدايا عديدة، تِبعًا للمناسبة، أو بدون مناسبة، وأيضًا لأهمية المُهدى إليه بالنسبة لنا، كأن…

22 دقيقة ago

كم قيمة رواتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية؟

أعلنت الهيئة السعودية للحياة الفطرية عن حاجتها لعبض الموظفين للعمل بالهيئة، فذلك يضع رواتب الهيئة…

24 دقيقة ago

أفضل المنح الدراسية فى السعودية لغير السعوديين 2024

تقوم جامعات المملكة العربية السعودية كل عام بتقديم المنح الدراسية لكل طالب متفوق من مختلف…

26 دقيقة ago

طريقة عمل كيكة الدخن الهشة بالتمر بأفضل طريقة

في عالم الحلويات، تأتي طريقة عمل كيكة الدخن الهشة بالتمر كخيار مثالي لمن يبحث عن…

23 ساعة ago

This website uses cookies.