‏ الأثري والإعلامي مختار القاضي ضمن موسوعة عظماء سيناء

 

شمال سيناء .. إبراهيم عبدالله

مراجعة : جيهان الجارحي

تم اختيار الأثري الكبير ، والعالم الجليل ، والكاتب والمفكر القدير الدكتور / مختار القاضي ، الشريف بن الشريف من قبائل أشراف مصر ، والحاصل على الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية المعاصرة من منظمة الشعوب والبرلمانات العربية ، تم اختياره ضمن أفضل ١٠٠ شخصية عربية على مستوى الوطن العربي ، كما أنه عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحافة العربية ‏.

الموسوعة من إعداد الكاتب والمؤلف المعتمد بالإذاعة المصرية ، الأستاذ /إبراهيم سالم البياضي .
قصة الأثري الكبير ، والعالم الجليل ، والمفكر والأديب القدير، الدكتور / مختار حسين جودة محمد القاضي ، سليل عائلة ‏القاضي من قبائل أشراف مصر ، وُلد عام ١٩٦٤ م بمدينة الفيوم محافظة الفيوم ، والده حسين القاضي ‏كان يعمل ضابطا بالقوات المسلحة المصرية ، عاصر حرب اليمن ، وحرب ١٩٦٧ م ، ومن ضمن صُنّاع نصر أكتوبر ‏‏١٩٧٣ م ، وهو شرف ما بعده شرف ، وأمه ابنة عمدة “قرية فيديمين”مركز سنورس محافظة الفيوم ، فقد تربى ‏وتعلم في بيت مصنع الوطنية ، ودخل المدرسة الابتدائية والإعدادية والثانوية بمحافظة الفيوم ، ثم ‏التحق بالجامعة ، وساقه القدر لدخول كلية العلماء والاثريين ، كلية الآثار جامعة القاهرة ، قسم علاج ‏وصيانة الآثار ، وتخرج فيها عام ١٩٨٨ م . ويُعد مختار القاضي أول خريج كلية الآثار ، قسم علاج وصيانة آثار ‏ بمحافظة الفيوم على الإطلاق .

وعن عائلة القاضي ، فأبناء عمومته هم : الدكتور صلاح القاضي رحمه الله ، وكان أستاذا ‏بكلية طب الفيوم ، والدكتور سيد القاضي رئيس جامعة بنها الأسبق ، والدكتور أحمد القاضي ‏رئيس جامعة الفيوم سابقا .
عمل القاضي مباشرةً بعد التخرج في وظيفة أخصائي ترميم آثار في قطاع الآثار المصرية ، مدة قاربت على ٦ ‏سنوات ، ثم تم تعيينه أمينا لمتحف آثار كوم أوشيم بمحافظة الفيوم ، واستمر بالعمل به مدة ٤ سنوات .

حُبه وعشقه لسيناء ، جعله مثل الآلاف من شباب مصر الذين توافدوا على سيناء لكي يعمروها ، فكان ‏واحدا منهم ، واختار العمل في سيناء منذ أن وطئت أقدامه محافظة شمال سيناء بمدينة العريش . ‏سارع العالم الأثري بإنشاء أول إدارة لترميم آثار شمال سيناء الإسلامية والقبطية ، وذلك في عام ٢٠٠١م ، ولم يتوقف عمله في مجال ترميم الآثار ، بل كان يحلم بإنشاء متحف قومي بمدينة العريش ، يجمع فيه ‏آثار شمال سيناء ، وتم عرض الفكرة على الأثري الكبير الدكتور / زاهي حواس أمين عام المجلس ‏الأعلى للآثار ، بالتعاون والتنسيق مع اللواء / أحمد عبد الحميد محافظ شمال سيناء الأسبق رحمه الله ، على إنشاء المتحف ، وتم ‏تخصيص مبلغ ١٠٠ مليون جنيه مصري لحساب إنشاء المتحف ، الذي افتُتح عام ٢٠٠٨ م .

ولم يتوقف عمله عند هذا الحد ، فهو مُحب لأعمال الترميم ، وهو تخصصه ، حيث قام من خلاله بمراجعة مشروعي ‏ترميم قلعة نخل بوسط سيناء ، وأيضا قلعة الغوري بسهل الطينة وترميم قلعة القريص الأثرية ، كما قام بالمشاركة مع مجموعة من الأثريين بترميم مسجد الظاهر ‏بيبرس بقرية قاطية ، والكنيسة الشرقية ، ومجمع كنائس تل مخزن بمدينة الفرما الأثرية ، بالقرب من قرية بالوظة ‏حاليا .
تدرج العالم الأثري الكبير في عدة مناصب ، من رئيس قسم ترميم آثار شمال سيناء الإسلامية والقبطية ، ثم مديرا لإدارة الترميم بمتحف العريش القومي ، ثم مديرا لإدارة البحث العلمي لآثار ‏سيناء ومدن القناة .

تم ترقية العالم الأثري الجليل ؛ لخبراته العظيمة في مجال ترميم الآثار والبحث العلمي ؛ وتقديرا لدوره ‏في مجال ترميم الآثار الإسلامية والقبطية بسيناء ، إلى درجة مدير عام التخطيط والمتابعة لآثار شمال ‏سيناء ومدن القناة الإسلامية والقبطية.‏
عالمنا الأثري الكبير مثّل مصر في معرض الآثار الإسلامية والقبطية بدولة اليونان ، وكان خير سفير لمصر . اشتغل عالمنا الكبير مختار القاضي في العمل العام ، إلى جانب عمله التنفيذي في الآثار ، وكان شديد ‏الحب للأعمال التطوعية والخيرية ، كما عمل في المجالات السياسية ، وأهمها أمين عام حزب الأحرار عن ‏شمال سيناء ، ثم شغل منصب رفيع المستوى ، وهو عضو الهيئة العليا للحزب .‏

ونظرا لخبرته وحبه للعمل السياسي ، تم اختياره عضو الهيئة العليا لحزب المؤتمر ، كذلك تم اختياره رئيسا ‏لائتلاف الأحزاب السياسية بشمال سيناء ؛ تقديرا لدوره السياسي والحزبي ، كما تم اختياره عضوا بالجمعية المصرية للأمم المتحدة المنبثقة عن ‏الجمعية العامة للأمم المتحدة ، ومقرها نيويورك . أصبح القاضي نائبا لرئيس المنظمة المصرية الدولية لحقوق ‏الانسان والتنمية ، برئاسة الشريف المستشار / إسماعيل الأنصاري . وأيضا شغل منصب نائب رئيس المنظمة المصرية لحقوق ‏الإنسان برئاسة المستشار صلاح عبد العظيم .

الجدير بالذكر ، أن الدكتور القاضي قام بعمل إنساني عظيم في فترة جائحة كورنا ، وذلك بتكريم عدد من الأطباء وأطقم التمريض بالعريش ، عن ‏دورهم في خدمة مرضى كورونا ، فهم حقا يستحقون لقب جيش مصر الأبيض ، كما قام سيادته بتكريم المتميزين ‏بقطاع الصحة والتعليم والقوى العاملة واتحاد الأطباء العرب ، والناشطات في مجالات حقوق المرأة ‏والطفل .‏ تم كذلك تكريم محافظ شمال سيناء ، اللواء / محمد عبد الفضيل شوشة ؛ تقديرا لدوره في مكافحة جائحة ‏كورونا وتنمية سيناء .
وفي سياقٍ متصل ، تم تكريم الغالبية العظمى من أعضاء المجلس التنفيذي بمحافظة شمال سيناء ؛ لدورهم في محاربة ‏الإرهاب والفكر المتطرف ، وتفانيهم في العمل ، وكذلك تكريم قيادات من الجيش والشرطة ؛ لتحفيزهم على التصدي للإرهابيين ‏والمتطرفين ، وأيضا تكريم نخبة من السفراء والدبلوماسيين ، والناشطين في مجال العمل العام والمجتمعي على مستوى الجمهورية .‏

وتُعد الأعمال الخيرية هي الأقرب إلى قلب الدكتور القاضي ، لذلك فقد قدم لمواطني محافظة شمال سيناء الكثير من ‏الخدمات المجانية ، مثل العمليات الجراحية والكشف والتحليل والفحص والعلاج ، بالإضافة إلى تقديم ‏الخدمات القانونية عن طريق المحامين ، من مجلس نقابة محاميي شمال سيناء ، وذلك للأرامل والمطلقات ‏بالمجان ، كما تم التبرع لجمعية محبي مرضى السرطان بمجموعة من أدوية السرطان . شكل القاضي لجنة فض المنازعات لحل مشاكل المواطنين بالطرق السلمية ، بعيدا عن الأقسام ؛ حتى تستقر ‏الحياة الاجتماعية بشمال سيناء .‏

وعن الشهادات والدروع التي حصل عليها العالِم الأثري الجليل ، فقد تم تكريمه من قِبَل عدة جهات مصرية ودولية ، ومنها ‏تكريمه من قِبَل وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني ، وتكريمه من قطاع التمويل بالوزارة ، وكذلك حصوله على ‏لقب الأثري المثالي على مستوى شمال وجنوب سيناء ، وحصوله على لقب سفير الإنسانية ، واختياره من قِبَل جامعة كنديه ضمن أفضل ٥٠ شخصية على مستوى العالم ، كما اختير من قِبَل إحدى المنظمات ضمن أفضل ١٠٠ ‏شخصية على مستوى الوطن العربي ، وهي الجمعية المصرية الدولية للتنمية المستدامة . تم تكريم الدكتور مختار القاضي من هيئة الإسعاف المصرية والاتحاد الدولي ‏للوشو كونغ فو ، والاتحاد المصري للكاراتيه ، ومؤسسة نواب ونائبات قادمات ، وحملة شارك مصر أهم ، وحزب الأحرار .

قام المُفكر والأديب الكبير ، الدكتور / مختار القاضي ، بكتابة آلاف المقالات بعدد من المواقع ‏الإلكترونية ، منها ٣٠٠ مقال عن تاريخ المخابرات المصرية وبطولاتها في حرب الجواسيس ، ومقالات ‏عن أبطال سيناء ، ومقالات عن الآثار المصرية في مختلف العصور ، بالإضافة إلى مقالات سياسية وثقافية وأدبية . ‎كان الدكتور مختار القاضي مديرا ‏لمكتب جريدة الوفد بمحافظة الفيوم ، ثم كاتبا بجرائد الوطن العربي وآفاق عربية واللواء العربي ‏والأسبوع والشعب ، ثم عضوا بمجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحافة العربية ، ثم مُنسقا دوليا باتحاد ‏الوطن العربي الدولي .‏ وحاليا نائب رئيس حملة الرئيس زارع الأمل ، ومستشارا سياسيا لحملة دعم الدولة ‏للإعلام السياسي . ‏ومن أشهر ما قاله عن الأثريين : “إن الأثريين المصريين هم من حملوا ‏لواء العمل الأثري في مصر ، وخطوا خطواتٍ ثابتة وراسخة وواثقة في كافة مجالات الآثار ، وإن الآثار ‏تساعد في تكوين هُوية المواطن ، وتعريفه بتاريخه وحضارته ، وقِيَم أجداده وطُرق حياتهم” .

قام بتأليف الموسوعة وإعدادها الأستاذ / إبراهيم سالم البياضى ، المؤلف المعتمد بالإذاعة المصرية .

آياتي خيري

Recent Posts

شروط التنازل عن وحدات الإسكان الاجتماعي

تطرح وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وحدات سكنية للشباب الأعزب والمتزوج في مبادرات الغرض منها توفير…

19 دقيقة ago

مانشستر سيتي بقيادة هالاند يكتسح ولفرهامبتون بخماسية

استضاف نادي مانشستر سيتي على ملعبه الاتحاد نادي ولفرهامبتون ضمن مباريات الجولة السادسة والثلاثين من…

41 دقيقة ago

اوميجا 3 فوائده وأهم مصادره

   اوميجا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة،  وله فوائد صحية عديدة حيث  يعتبر أوميغا…

ساعة واحدة ago

جيرونا يقسو على برشلونة برباعية ويقفز للمركز الثاني

استضاف مساء اليوم نادي جيرونا على أرض ملعبه نادي برشلونة في ديربي كتالوني ضمن منافسات…

ساعة واحدة ago

ريال مدريد يضرب قادش بثلاثية ويقترب من حسم الليغا

التقى عصر اليوم نادي ريال مدريد وضيفه نادي قادش وذلك في اللقاء الذي أُقيم على…

4 ساعات ago

طريقة عمل الأرز بالبشاميل..وصفة إقتصادية لبقايا الطعام

طريقة عمل الأرز بالبشاميل هي دليل على أن الإبداع في المطبخ لا يحتاج إلى مكونات…

5 ساعات ago

This website uses cookies.