تعريف المحاسبة المالية.. أهدافها وأهم وظائفها بشكل مفصل

تعريف المحاسبة المالية.. أهدافها وأهم وظائفها بشكل مفصل

ننظر إلى تعريف المحاسبة المالية على أنها العملية التي يتم بها تحديد وقياس وتوصيل معلومات اقتصادية، كما تساعد على مستخدمي هذه المعلومات في اتخاذ قرارات اقتصادية هامة.

كما سوف نتعرف في هذا المقال على تعريف المحاسبة المالية وما هى أهم الوظائف التي تساعد المحاسبة في إنجازها.

تعريف المحاسبة المالية:

المحاسبة المالية

كما نتعريف على المحاسبة المالية كونها إجراء منهجي لتسجيل المعاملات التجارية وتصنيفها وتلخيصها وتحليلها، والهدف الأساسي منها هو الكشف عن أرباح وخسائر الأعمال التي تقوم بها.

وكذلك أيضًا يمكنها توفر تقييمًا حقيقيًا وعادلًا للأعمال، وبالتالي فهي تحمي مصالح أصحاب الأعمال والشركات، كما تشمل المحاسبة المالية دفاتر المعاملات المالية مثل المشتريات والمبيعات.

كما يتبع المحاسبون مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، وذلك لإنشاء بيانات التدفق النقدي والميزانية العمومية وبيانات حقوق المساهمين.

كما يتم تحديد هذه المعاملات في إعداد الحسابات بما في ذلك الميزانية العمومية وبيان والتي توثق النتائج المالية للشركة خلال فترة زمنية معينة.

ما هي وظائف المحاسبة المالية 

قد يكون لدى المحاسب المالي فرص عمل في كل من القطاعين العام والخاص، ومن هنا نتعرف على وظائف المحاسبة المالية.

ولكن تختلف واجبات المحاسب المالي عن واجبات المحاسب العام الذي يعمل لحسابه الخاص وليس لصالح شركة أو مؤسسة مباشرة.

كما تستخدم المحاسبة مجموعة من المعايير التي تم تطويرها، وتعتمد اختيار هذه المعايير التي يستخدمها المحاسب المالي على المتطلبات التنظيمية وإعداد التقارير التي تواجه الشركة.

  • كما انقسمت الوظائف إلى عدة نقاط وهما ما يلي. 

التحديد

 تحديد الأحداث الاقتصادية التي ينبغي الاهتمام بها ومعالجتها، فالمحاسبة تهتم بعمليات المالية فقط لأنها لغة المال مثل بيع السلع وتقديم الخدمات والشراء ودفع الأجور. 

القياس

بعد تحديد العمليات المالية يحب أن تكون هناك قابلة للقياس بوحدة النقد “تحديد قيمتها بالجنية” ويكون لها قيمة مالية، أما العمليات التي لا يمكن تحديتها أو قياسها بوحدة النقد يتم تجاهلها لأنها عمليات غير مالية. 

التسجيل 

بعد قياس العمليات المالية يتم تثبيتها في الدفاتر المحاسبية باتباع الطرق العلمية السليمة وذلك بشكل توثيق تاريخي مستمر. 

التوصيل

لكي يستفاد العميل من العمليات المالية التي يتم تحديدها وقياسها وتسجيلها، ينبغي توصيل نتائجها إلى المستفيدين عن طريق إعداد التقارير المالية التي من أهمها القوائم المالية.   

 اهداف

إذا كنت محاسبًا فإن هذه السمات عادةً ما تتضمن العمل الجماعي والاعتمادية والتنظيم والاهتمام بالتفاصيل ومهارات الاتصال والتفكير التحليلي والمنطق، كما يمكن أن يكون أحد أهدافك المحاسبية.

في تقييم أدائك هو التحسين في كل هذه المجالات من خلال البحث عن تدريب أو تدريب إضافي.

  • ومن هنا نعرض لكم أهم الأهداف التي يجب أن يمتاز بها المحاسب المالي وهى ما يلي. 
  1. إنجاز معالم أو أهداف محددة.
  2. التعلم من الآخرين. 
  3. تحسين جودة العمل. 
  4. أخذ زمام المبادرة. 
  5. تحسين الإنتاجية.
  6. تحسين التعاون مع الزملاء. 
  7. زيادة الرؤية في العمل.

كما توفر لك هذه الميزات فرصًا جيدة لإثبات معرفتك وتحسين ظهورك داخل إدارتك أو شركتك، كما يمكن أن يساعدك العمل على تنمية ثقتك بنفسك حتى تشعر براحة أكبر في التحدث أمام زملائك في العمل ومديرك.

 وإذ كنت تريد التخطيط لما تريد قوله في الاجتماع، اقرأ جدول الأعمال مقدمًا واكتب النقاط التي تريد طرحها أو الأسئلة التي تريد طرحها، يمكن أن يمنحك هذا الإعداد الثقة للتحدث.

قوائم المحاسبة المالية  

ورقة التوازن

ورقة التوازن تعرض لنا الميزانية العمومية للشركة اعتبارًا من تاريخ محدد، كما تعرض الميزانية العمومية أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين فيها، كما يتم تدوير البيان المالي من فترة إلى أخرى.

ويحدد أيضًا دليل المحاسبة المالية كيفية تسجيل الشركة للنقد وتقييم الأصول والإبلاغ عن الديون، كما يتم استخدام الميزانية العمومية من قبل الإدارة والمقرضين والمستثمرين لتقييم السيولة والملاءة المالية للشركة.

وذلك من خلال تحليل النسبة المالية، والتي تسمح للمحاسبة المالية بمقارنة حساب الميزانية العمومية بآخر،وذلك على سبيل المثال، تقارن النسبة الحالية بين مبلغ الأصول المتداولة والمطلوبات المتداولة.

لتحديد مدى احتمالية أن تكون الشركة قادرة على الوفاء بالتزامات الديون قصيرة الأجل.

قوائم الدخل :

 

تستطيع قوائم الدخل أن توضح بيان الدخل نشاط الشركة التشغيلي خلال فترة زمنية محددة، كما يتم غالبًا الإبلاغ عن بيان الدخل على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي، حيث يوضح بيان الدخل الإيرادات والمصروفات.

وصافي الدخل للشركة لفترة معينة، كما يحدد دليل المحاسبة المالية كيف تعترف الشركة بالإيرادات وتسجيل المصروفات وتصنيف أنواع المصروفات، ويعد أيضًا بيان الدخل مفيدًا للإدارة.

ولكن تعد قواعد المحاسبة المالية المتعلقة ببيان الدخل أكثر فائدة للمستثمرين الذين يسعون لمعرفة مدى ربحية الشركة والأطراف الخارجية التي تتطلع إلى تقييم مخاطر أو اتساق العمليات، وكل هذا لتحقيق أكبر ربح ممكن.

 

تعرفنا في هذا المقال على تعريف المحاسبة المالية وأهم أهدافها في مجال العمل، كما تعرفنا على الطرق التي سوف تساعدك على تطوير مهاراتك في التواصل والعمل في فريق.

وذكرنا أهم قوائم المحاسبة المالية المستخدمة في أغلب الشركات ومجالات العمل.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *