تعرف على افضل مكان للروتر في المنزل

تعرف على افضل مكان للروتر في المنزل
افضل مكان للروتر في المنزل

معرفة افضل مكان للروتر في المنزل أمر ضروري للحصول على إنترنت قوي وتجنب ضعف إشارة الواي فاي بسبب تواجد جهاز الروتر في مكان غير مناسب، فإذا كنت تعاني من مشكلات ضعف الإنترنت فسنقدم لك المساعدة لحل هذه المشكلة بسرعة وسهولة وذلك من خلال المقال الذي ستتناول فيه، كيف تعرف أفضل مكان للشبكة؟ وأيضًا كيف يمكن تقوية اشارة الراوتر؟ بجانب العديد من النصائح التي إذا اتبعتها ستتخلص من مشكلات انقطاع الإنترنت وتتمتع بشبكة قوية وسريعة.

طريقة توجيه الراوتر 

تلعب طريقة توجيه جهاز الروتر دورًا مهمًا في قوة الإنترنت أو ضعفه، حيث إن الانقطاع المتكرر يمكن أن يكون نتيجة لبطء الخدمة أو توجيه خاطئ للروتر داخل المنزل. لذلك يمكنك اتباع هذه النصائح للحصول لاختيار افضل مكان للروتر في المنزل الخاص بك لمساعدتك على مواصلة العمل عبر الإنترنت دون توقف:

اختيار موقع مركزي 

تعمل أجهزة الروتر على إرسال الإشارة في كل الاتجاهات، وفي حال وجود الجهاز في إحدى زوايا المنزل فإن الإشارة تتوزع، ويمكن أن تكون خارج المنزل أكثر من داخله. لهذا يجب التركيز على المكان المركزي داخل المنزل لوضع الروتر فيه للحصول على إشارة أفضل.

افضل مكان للروتر في المنزل

رفع جهاز الراوتر 

تعمل الأجهزة على نشر إشارتها القوية باتجاه الأسفل، لهذا فإن افضل مكان للروتر في المنزل يجب أن يكون مرتفع ليسمح بزيادة التغطية ويحسن من أداء الجهاز الخاص بك.

البعد عن الأجهزة الأخرى 

عند اختيار مكان الروتر يجب وضعه بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى داخل المنزل، وذلك لأن الجدران والإلكترونيات والأشياء الكثيرة حول الجهاز يمكن أن تتداخل مع الإشارة وتؤثر عليها.

ضبط الهوائيات

يوجد أنواعًا من الروتر لا تحتوي على الهوائي، ولكن إذا كان الجهاز الخاص بك يحتوي على هوائي فإن ذلك يساعد على تحسين استقبال الإشارة. وذلك من خلال عدم توجيه جميع الهوائيات في اتجاه واحد، ويمكن جعلها متعامدة مع بعضها حيث يكون أحدهما أفقي والآخر رأسي.

تعليق الراوتر على الحائط 

عادة ما يكون جهاز الروتر مثبتًا على طول الجدار بجوار مكان دخول الخط للمنزل ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا المكان هو افضل مكان للروتر في المنزل.

يوجد بعض المواصفات الخاصة بالجدار الذي يتم اختياره لوضع الجهاز، ومن النصائح المهمة التي يجب اتباعها قبل التثبيت على الحائط ما يلي:

اختيار حائط بعيدًا عن قطع الأثاث الضخم، وذلك لأن انتقال انتقال الإشارة عبر قطع الأثاث يسبب ضعف الإنترنت بدرجة عالية.

اختيار حائط يبعد عن المرايا، وذلك لأن المرايا بها طبقة معدنية رقيقة تعكس الإشارة، فإذا تم وضعه في مكان قريب من المرايا أدى لحدوث مشكلات في الإنترنت.

البعد عن الجدران السميكة، وذلك لأنها تكون حائلًا يمنع مرور الإرسال إلى باقي الأماكن.

الابتعاد عن الحوائط التي توجد بجوار النوافذ، وذلك حفاظا على الإشارة حتى لا تتوزع في الخارج أثناء فتح النوافذ، لأن الزجاج يمنع الإشارة من الخروج أثناء إغلاقه فقط.

تجنب الحوائط التي توجد في الزوايا أو أطرف المنزل، واختيار حائط يقع في منتصف المنزل، والأفضل أن يكون في طابق علوي.

البعد عن الحوائط المتواجدة في أماكن ضيقة أو مغلقة، وذلك للحصول على إشارة جيدة وعدم الارتداد للإشارة.

عدم اختيار الحوائط قريبة من الشاشات، حيث إن شاشة التلفاز تعد أكثر الأجهزة التي تؤثر بالسلب على إشارة الروتر.

إبعاد الهواتف اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية المتطورة، وذلك لأنها يمكن أن يؤثر بالسلب على الإشارة.   

تجنب أماكن وجود أحواض السمك لأن الماء يمكن أن يمتص الإشارة مما يجعلها تغطي منطقة أقل. 

وضع الراوتر في المطبخ 

المكان الذي يتم الجلوس فيه أطول فترة يعد أفضل مكان لوضع الروتر، ولكن لا يمكن إدخال المطبخ في الأماكن التي يتم اختيارها ضمن افضل مكان للروتر في المنزل. فمن المهم معرفة أن وضعه داخل المطبخ يسبب ضعف الإشارة وذلك لعدة أسباب، منها:

المعادن تعمل على تبديد الموجات الكهرومغناطيسية، والمطبخ يحتوي على الكثير من الأواني المعدنية لذلك ستؤثر على الإشارة وتسبب ضعف الإنترنت.

وجود أدوات تسخين مثل الغلاية أو المدفئة تضعف الشبكة لذلك يجب اختيار مكان بعيدًا عنهم.

وجود أجهزة مشعة مثل المايكرويف في المطبخ بجانب الروتر يسبب ضعف الإشارة.

برنامج تحديد مكان الراوتر 

يوجد العديد من التطبيقات المهتمة بمساعدة الناس على تحديد افضل مكان للروتر في المنزل وتسمى بتطبيقات Wifi Heat Maping.

تعمل هذه البرامج على رسم خريطة للشبكة يظهر فيها أماكن وصول الشبكة وأين تكون قوية والأماكن التي تضعف الشبكة فيها أو لا تصل إليها.

 تمكن هذه الخريطة العملاء من تحديد المكان الأفضل بعيدًا عن أماكن ضعف الإشارة ويتم نقل الجهاز إليه.

معظم هذه التطبيقات ليست مجانية فهي تحتاج إلى دفع اشتراك حتى تتمكن من الاستمتاع بها، ولكن إذا اهتتمتت بالنقاط السابقة فستتمكن من الحصول على إشارة ممتازة دول الحاجة لتلك التطبيقات.

برنامج تحديد أفضل مكان للراوتر للاندرويد

يمكنك استخدم تطبيق Wifi Sweatspot من خلال الهاتف الخاص بك، حيث يتميز التطبيق بتقديم أدوات مجانية تساعد على تحديد افضل مكان للروتر في المنزل

بجانب أنه يعمل بنظام الاندرويد، وذلك من خلال الخطوات التالية: 

مراقبة التطبيق للشكبة طوال الوقت.

إعطاء خريطة توضح الأماكن التي توجد بها إشارة قوية والأماكن التي توجد بها إشارة ضعيفة ومقارنة الإشارة في الأماكن المختلفة.

تحديد المكان الأفضل للأجهزة المستخدمة في الألعاب حتى تتمكن من التقاط إشارة قوية.

في حال كان المنزل كبيرًا فإنه يجب اختيار افضل مكان للروتر في المنزل بدقة بجانب اختيار جهاز مناسب لهذه المساحة. وذلك حتى يتمكن من إعطاء إنترنت قوي في المساحة الكبيرة ويجب وضعه في مكان بعيدًا عن مشتتات الإشارة.