الاستثمار العقاري والذهب..أيهما أفضل2024؟

الاستثمار العقاري والذهب..أيهما أفضل2024؟
الاستثمار في العقارات أفضل أم في الذهب والشهادات؟: مصدر الصورة المحايد الإخباري

على مدار العصور والأزمنة يظل الاستثمار العقاري والادخار في الذهب من الأولويات عند الكثير من القطاعات، وتزداد تلك الأولوية أهمية أوقات الأزمات، ومع زيادة معدلات التضخم في الأسواق وتراجع قيمة العملات المحلية.

ومن أكثر الأسئلة شيوعًا في مصر مؤخرًا هي السؤال عن الاستثمار والادخار الأفضل، هل أشتري عقار أم ذهب أم أشتري شهادات ادخارية؟.

الإجابات تختلف والأراء تتعدد مع وجود بعض الأفضلية للاستثمار العقاري لما يحتوية من آمان أكثر ومواجهة أقوى للتضخم.

والاستثمار في العقارات عند الكثيرين هو الاستثمار الأفضل، وأفضل وسيلة للمحافظة على قيمة المدخرات وزيادتها، ويظل هو الوجهه الُمفضلة للكثيرين من الساعين لتحسين أوضاعهم المالية أو إلى تكوين ثروات كبيرة.

ولذلك في هذا المقال وبهدوء، نسلط الضوء على أنواع الاستثمار في مجال العقارات وأهم مميزاته، مع توجيه أهم النصائح والتحذيرات اللازمة للمُقبلين على الاستثمار في العقارات، وهل تشتري الأن عقار أم تشتري ذهب أم تستثمر في مجال آخر؟

ما هو الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري هو عملية شراء عقار بأقل سعر ممكن ومن ثم بيعه بسعر أعلى والاستفادة من فارق السعر بين عمليتي الشراء والبيع، ويتطلب نجاح هذا الأمر وجود بعض الخبرات في هذا المجال، بجانب التحلي بالصبر وعدم التسرع سواء في عملية البيع أو الشراء.

لماذا الاستثمار العقاري لديه بعض الأفضلية؟

ويعد الاستثمار في العقارات في كل الأحوال أحد أهم مصادر الدخل وأكثرها انتشارًا وجذبًا للعملاء حول العالم لما له من قوة وأمان.

تكمن قيمة المشاريع العقارية في أنها أكثر الاستثمارات أمانًا فمن النادر أن نرى مشروع عقاري غير قابل للربح أو يخسر لأن قيمة العقارات دائمًا في زيادة.

ماهي طرق الاستثمار العقاري؟

تنقسم طرق الاستثمار العقاري المتعارف عليها إلى نوعين رئيسيين، هما:

  • الاستثمار السريع قصير المدى(دورة رأس مال سريعة)

يسعى هذا النوع من الاستثمارات في العقارات إلى الربح السريع عن طريق شراء عقار والاستثمار فيه فور حيازته عن طريق بيعه أقصى سرعة لتحقيق ربح مادي جيد مع دورة رأس مال سريعة تتيح التدوير السريع.

ومن أهم أسباب نجاح هذا النوع من الاستثمار العقاري متابعة كل كبيرة وصغيرة تحدث في السوق العقاري، مع التركيز على شراء العقار المناسب لهذا النوع من الاستثمارات، بجانب القدرة الكبيرة على تسويق العقار من خلال تكوين شبكة معارف ومسوقين عقاريين متميزين.

  • الاستثمار العقاري طويل المدى(دورة رأس مال جيدة الأرباح تتطلب الصبر)

الاستثمار العقاري طويل المدى يتطلب أولًا وأخيرًا الصبر، وهو شراء قطعة أرض، أو وحدة سكنية، أو تجارية ثم عرضها للبيع بعد عدة سنوات.

ويفضل أن يكون ذلك بعد إدخال تعديلات وتحسينات على الأصل الذي تم الشراء علية، ويحقق هذا النوع أقصى ربح مادي، بجانب إمكانية تأجير الوحدة خلال تلك الفترة وهو عائد مادي إضافي.

أهم مميزات الاستثمار العقاري

مبدئيًا وقبل شراء أي وحدة سكنية أو خدمية بهدف المكسب والربح، لا بد من معرفة أهم مميزات الاستثمار العقاري، وهي:

  1. العقارات سلعة أساسية مطلوبة دائمًا لدى قطاع كبير من الأشخاص والعملاء طوال الوقت.
  2. العقار هو أصل ثابت لذلك دائمًا قيمته في ارتفاع مستمر نظرًا للاحتياج الدائم له مع زيادة عدد السكان باستمرار.
  3. السوق العقاري أكثر مجالات الاستثمار أمانًا واستقرارًا، فهو غالبًا لا يتأثر بالتغيرات المحيطة.
  4. توفير دخل شهري ثابت ومتزايد في حالة إيجار العقار .
  5. التجارة في العقارات مناسبة لجميع أنواع المستثمرين سواء كان المستثمر صغيرًا أو كبيرًا.

أهم النصائح للراغبين في الاستثمار العقاري

قبل الاستثمار في العقارات ودخول هذا المجال الصعب في تفاصيله، هناك بعض النصائح الهامة التي يجب وضعها في الحسبان لضمان الحصول على أقصى استفادة وربحية ممكنة، ومن أهم هذه النصائح:

تحديد الهدف الرئيسي من الاستثمار والهدف الربحي سواء كان استثمار على المدى القريب أو البعيد.

التمهل قدر الإمكان وعدم التسرع في اتخاذ قرار شراء العقار، مع الوضع في الحسبان أن الهدف هو بيعه أو إيجاره لتحقيق الربح المادي.

و لذلك لا بد من البحث الدقيق في نطاق واسع، وعلى الرغم من ذلك إذا أتيحت لك فرصة مثالية لا بد من استغلالها(السوق العقاري سوق فرص).

من الأسرار الهامة لفرصة عقارية مثالية هي البحث دائمًا عن العقارات التي تم عرضها للبيع منذ فترة ولم يتم بيعها، ففي الغالب سيضطر أصحابها إضطرارًا لتخفيض الثمن بهدف البيع الأسرع وحل المشكلة مما تعد فرصة جيدة ومناسبة للاستثمار.

الاستعانة بالشركات المتخصصة في الاستثمار العقاري وخاصة الشركات ذات السمعة الطيبة ذات الرصيد الكبير من الثقة مع العملاء.

يفضل الاستثمار في الوحدات والعقارات ذات المساحات المتوسطة لأنها الأكثر طلبًا وقبولًا من جانب العملاء.

التعامل مع وسيط عقاري أمين له خبرة ويمكنه توفير فرص حقيقية للاستثمار بعيدًا عن الأوهام.

ماهي أهم مخاطر ومشاكل الاستثمار العقاري؟

الاستثمار في العقارات يعتبر من أكثر أنواع الاستثمارات المالية أمانًا واستقرار لكن هذا لا يمنع وجود بعض المخاطر القليلة الناتجة عن بعض العوامل منها:

  1. سوء اختيار الموقع.
  2. وجود مستأجر سيء لا يفي بالالتزامات المادية.
  3. عدم تجهيز الوحدة جيدًا لعملية الإيجار أو البيع مما يقلل من الثمن وقيمة الإيجار، أو عدم تسويق الوحدة محل الاستثمار بالطريقة المناسبة.

أيهما أفضل الذهب أم العقارات؟

مؤخرًا وبعد زيادة معدلات التضخم عالميًا خلال الفترة الماضية نتيجة الحروب والصراعات الكثيرة التي تؤثر بشكل مباشر ورئيسي على استقرار اقتصاديات الدول.

ويوم تلو الآخر يظل السؤال الأكثر ترددًا على الألسنة: ما هو الاستثمار الأفضل والآمن للأموال؟

تتعدد الأراء في أفضل استثمار للأموال في الفترة الحالية والفترات القليلة القادمة، وبحسب الكثير من خبراء الاقتصاد فإن الأوعية الادخارية والاستثمارية معروفة ومحددة، مثل الذهب، وشهادات الادخار، والعقارات.

أما الذهب فيتم الادخار فية وتستخدمه السيدات للحلي والزينة، وفي نفس الوقت تظل أموالًا محفوظة وتزيد قيمتها ولكن مع بعض التقلبات السريعة في سوق الذهب والفترات الأخيرة في مصر أكبر شاهد على ذلك الأمر.

الشهادات الادخارية برغم عوائدها المادية الشهرية المرتفعة إلا أنها مع الوقت تقلل من قيمة الأموال المحفوظة فيها لتراجع قيمة الجنية المصري وتراجع قوته وقدرته الشرائية.

ويؤكد الخبراء العقاريين والاقتصاديين على أن العقارات تزيد قيمتها وأصولها مع مرور الوقت.

والعقارات يمكن إيجارها، وتملك العقارات هي عملية لها أغراض متعددة ولذلك يتم اعتبارها من الأوعية الاستثمارية التي يوجد إقبال كبير عليها.

ويشدد الخبراء على أن تجارة العقارات غير مرتبطة ببورصة أسعار عالمية متقلبة مثل الذهب الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير خلال الفترة الحالية وبسرعة تعاود الهبوط.

العقار يمرض ولا يموت

في السوق العقاري وفي الأسواق المالية ككل هناك هناك عبارة شهيرة تؤكد على قيمة العقار بالنسبة لصاحبه وللمستثمرين وهي تقول إن «العقار يمرض ولا يموت».

أشتري ذهب أم عقار؟

الذهب والعقار حاليًا خياران مثاليان للادخار والاستثمار، وكلاهما مربح، وفكرة الاستثمار في أيهما فهي متروكة لصاحب الشأن ومدى خبرته في كلا المجالين.

من يملك خبرة جيدة أو سابقة في الذهب فليستثمر في الذهب، ومن يملك خبرات ورصيد عمل سابق في مجال العقارات فمن المؤكد أن الاستثمار في العقارات سيكون مجال مناسب له.

العقارات تربح والذهب يربح.

عالميًا، مع زيادة التوترات في العالم، من المؤكد أن الذهب سيستمر في اعتلاء عرش الاستثمارات الآمنة ومن المتوقع دخول استثمارات كبيرة جديدة إلى أسواق الذهب عالميا.

محليًا، من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا خلال الفترة المقبلة، مع توقعات قوية بضبط السياسة النقدية والمخاوف المتزايدة من التضخم.

لماذا تزيد أهمية الاستثمار العقاري في الوطن العربي والشرق الأوسط؟

طبقًا للتقارير الدولية، فإن العقارات هي الملاذ الآمن لمنطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، وهناك اهتماما كبيرًا متنامي بمجال العقارات من الصناديق العربية أو المستثمرين المحليين، لينعكس ذلك على نشاط السوق العقاري شركات العقارات.

ومن خلال التقارير، ظهر واضحًا أن خلال عامي 2022 و2023 ارتفعت البورصة المصرية بشكل كبير لتحصد في عام 2023 الأفضل أداءَا مع صعود ايجابي قوي لقطاع العقارات في مصر.

العقارات حماية من التضخم

الاستثمار في العقارات إجمالًا هو قرار مالي سليم يمكن أن يدر على صاحبه دخلاً وثروة كبيرة بمرور الوقت.

والاستثمار العقاري هو استثمار يوفر فرصة لبناء حصة سوقية وخلق ثروة طويلة الأجل، ومن خلال الاستثمار السليم في العقارات، فأنت تقوم بتنويع محفظتك الاستثمارية والتحوط بقوة ضد التضخم.

الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري مقاوم قوي للتضخم: مصدر الصورة المحايد الإخباري