كيف أعلّم طفلي مهارات الدفاع عن النفس ؟

كيف أعلّم طفلي مهارات الدفاع عن النفس ؟

الدفاع عن النفس مهارة قيمة تحمي طفلك وتزيد من ثقته بنفسه، خصوصاً في المواقف التي يكون فيها وحيداً ويتعرض للتنمر، الضرب او المضايقة، سواء كان ذلك في المدرسة، النادي، او أي مناسبة أخرى.

لذلك من واجبنا كأباء وأمهات، ان نعلم اطفالنا كيفية الدفاع عن أنفسهم امام اي مهاجم، من خلال عدة خطوات تساعد ابناءنا على اكتساب المزيد من الشجاعة والشعور بالثقة في النفس .

كيف اعلم طفلي الدفاع عن النفس

في تقرير نشرته مجلة “Madres-hoy” الإسبانية، قدمت الكاتبة  “آنا إيلي” العديد من النصائح والأدوات لتعليم طفلك كيفية الدفاع عن نفسه دون ان يجأ الى العنف.

وذكرت الكاتبة اننا عادة ما نخلط بين الدفاع عن النفس والعنف، ونلجأ الى الرد على الطرف الآخر بالطريقة نفسها التي هاجمنا بها. لذلك، من المهم تعليم الطفل كيفية الدفاع عن نفسه والحفاظ على مشاعر الكرامة، النزاهة وإدارة جميع المشاعر التي يشعر بها في حال تهجم عليه احد.

طفل يتعرض للضرب
طفل يتعرض للضرب

قيمة الدفاع عن النفس 

أشارت الكاتبة في تقريرها الى ان الصبر وسيلة مفيدة جداً للدفاع عن النفس، ومع ان الأطفال بطبيعتهم مندفعون وعاطفيون، الا انه من المستحسن ان يحافظوا على هدوئهم في المواقف الاستفزازية، ويمكننا ان نعلمهم العد حتى الرقم 10 قبل الانفعال ورد الفعل العنيف.

وكي تعلم طفلك كيفية الدفاع عن نفسه، يجب ان تعرف أصل الهجوم الذي وقع عليه، وينبغي ان تقدم له اجابات وارشادات واضحة لهذا السلوك حتى يستوعبها ويعمل بها في مواقف مختلفة.

الدفاع عن النفس ضد التنمر
الدفاع عن النفس ضد التنمر

ومن الأفضل ان يتعلم الطفل بنفسه كيفية الدفاع عن نفسه دون اللجوء الى شخص بالغ بفعل ذلك نيابة عنه، ويكمن دور الوالدين في دعم الطفل والإعتراف بقيمة الدفاع عن نفسه.

مهارات على الطفل اكتسابها ليدافع عن نفسه

هنالك العديد من المهارات التي تساعد الطفل على الدفاع عن نفسه منها:

  • القدرة على اتخاذ القرار وإيجاد الحل المناسب للتعامل مع المشاكل بطريقة بناءة.
  • مهارات الوعي بالذات، كيف يكون شخصاً مهماً، ان يتعرف على صفات القوة والضعف في نفسه، فالمعتدي يبحث عن الطفل الضعيف غير الواثق بنفسه.
  • علمي طفلك ان هناك الكثير من الأشخاص السيئين من خلال الأشياء التي يفعلونها، عليه الإبتعاد عنهم.
  • علمي طفلك ان يكون لديه خطة عمل عند مواجهة الخطر.
  • نمي المهارات الإجتماعية لدى طفلك، فالطفل الذي يقع ضحية الضرب مثلاً، هو في الغالب طفل وحيد ليس لديه اصدقاء، ويجلس معظم الوقت وحيدا منفرداً، فيجد الطفل المعتدي فيه صيداً مثالياً له.
  • تحدثي مع طفلك عن خصوصية جسده، أوضحي له المساحات المسموح بها في التعامل مع الأخرين، خاصة فيما يتعلق بملامسة جسمه.
  • أكدي له ان من حقه الإعتراض على اي تصرف لا يقبله من الأخرين  وشجعيه على التعبير عن مشاعره دائماً.
  • علمي طفلك كيف يفرق بين الدفاع عن النفس والتهجم او التعدي على الغير، عليه ان يدافع عن نفسه ولا يتعدى على من هم اضعف منه اذا لم يقوموا بإيذائه.

قصص تعلم الطفل الدفاع عن نفسه

علم طفلك ان يخبر المتنمر بالتوقف: ذلك من خلال سرد قصة مثلاً، عن الطفل النحيف الذي حاول احد زملائه المتنمرين إيذائه، ويريد ان يضربه، لكن ذلك المتنمر لا يعرف ان الطفل النحيف قوي الشخصية لايخاف، الى جانب ممارسته لرياضة الكارتيه، مما جعله قوي البنية والشخصية.

فإستطاع ان يقف امام المتنمر، ويصرخ بصوت قوي وينظر في عينيه بحدة ويقول له:” ان لم تنتهي عما تفعل ستندم”، مما ادى الى خوف المتنمر من الطفل النحيف ،ان يستطيع ضربه ويجعل صورته مهينة امام باقي زملائه المتنمرين، فتركه ومشى في صمت ،فدائما لا يتوقع المتنمرين ان يقف شخص ما أمامهم.

التدريب على الدفاع عن النفس في المنزل:

من خلال تجسيد قصص تلعب فيها الأدوار اليومية التي يواجهها طفلك في المدرسة، على سبيل المثال تظاهر انك متنمر واجعل طفلك يتدرب على الدفاع عن نفسه.

سيساعد ممارسة الدفاع عن النفس طفلك على التعود على التعبير عن احتياجاته في بيئة آمنة، كما انه يمنحه الخبرة في ان يدافع عن نفسه بالشكل الصحيح، كما تدرب، وذلك حتى لا يشعر بالحرج او الغرابة عندما يحين الوقت لذلك.