شرب الشاي بعد الاكل مفيد أم ضار؟

شرب الشاي بعد الاكل مفيد أم ضار؟
صورة توضح كوب من الشاي/مصدر الصورة: مصراوي

يشرب الناس الشاي منذ 5000 عام – حيث أنه ثاني أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء ولا يوجد جدال بين الخبراء بأن جميع أنواع الشاي لها فوائد عديدة ولكن لا يٌنصح  بشرب الشاي بعد الأكل مباشرة.

يوجد الشاي بأنواع مختلفة والنكهات المختلفة ويحتوي على سعرات حرارية قليلة لذلك يعد الشاي إضافة رائعة لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

اضرار شرب الشاي بعد الاكل مباشرة

بما أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على زيادة الطاقة وتدعم أيضا الجهاز الهضمي، معظم الناس تكون طاقتهم أقل بعد تناول الوجبات وفي الصباح لذلك يلجأ معظمهم لشرب الشاي مباشرة بعد الوجبة خلال اليوم لكن الشاي يحتوي أيضا على حمض التانيك ويتفاعل مع البروتين والحديد في الطعام ونتيجة لذلك يمنع امتصاص هذه المكونات لذلك يوصى الخبراء بشرب الشاي بعد حوالي ساعة على الأقل من الوجبة.

 وجد أيضا أن تناول الشاي أثناء أو بعد الوجبات يقلل من فوائد ال (catechins) للجسم وهي المركبات الموجودة في الشاي وتلعب دورا حيويا وهاما للجسم .

وبالتالي إذا كنت ترغب في شرب الشاي مع أو بعد وجبات الطعام الخاصة بك، يمكنك الاختيار بين الشاي الأخضر أو شاي الزنجبيل لأنها تعمل على المساعدة في عملية الهضم ويجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد الحد من تناول الشاي بعد الوجبات أو استشارة الطبيب لمنع المضاعفات الصحية.

فوائد شرب الشاي

  • يساعد على انخفاض مستوى الكوليسترول:

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة والتي  تساعد في تقليل مستوى كوليسترول الدم عند تناولها في نظامك الغذائي.

  • تقليل مستوى السكر بالدم.
  • الحد من خطر الإصابة بالسرطان.

من مكوناته أيضا مادة البوليفينول التي تؤثر على نمو الخلايا السرطانية وبقائها، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

  • تحسين النوم وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب

 بعض أنواع الشاي تحتوي على البابونج الذي يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل وقد وجد أيضا أن شاي البابونج يساعد النساء بعد الولادة على الحصول على نوم أفضل وتخفيف الاكتئاب.

  • يساعد على التركيز واليقظة:

  أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك الكافيين الموجود في بعض أنواع الشاي بجرعات منخفضة وبانتظام  قد يساهم في تحسين التركيز واليقظة.

لكن عندما تستهلك الكثير من الكافيين يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل سرعة ضربات القلب والصداع والعصبية والقلق والأرق ومع ذلك ترتبط هذه الأعراض بشكل أكثر شيوعا بشرب الكثير من القهوة والتي تحتوي على كمية أكبر بكثير من الكافيين الموجود في أقوى أنواع الشاي.

  • يعزز عملية التمثيل الغذائي:

يحتوي الشاي على نوع من الفلافونويد يسمى (catechins) الذي قد يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد جسمك على تكسير الدهون بسرعة أكبر ويزيد الكافيين الموجود في العديد من أنواع الشاي من استهلاك الطاقة مما يتسبب في حرق جسمك لمزيد من السعرات الحرارية. 

هل يمكن تناول الشاي على معدة فارغة؟

يحتوي الشاي على حمض التانيك (tannic acid) الذي يمكن أن يسبب القليل من الحموضة لذلك إذا كان الشخص يعاني من حموضة شديدة  فيجب عليه أن يحاول تجنب تناول كوب من الشاي أول شيء في الصباح على معدة فارغة، من الممكن إضافة المزيد من الحليب لتقليل الحموضة.

 

References:

1-https://www.webmd.com/diet/tea-health-benefits

2-https://www.thehealthsite.com/fitness/drinking-tea-with-or-after-meals-good-or-bad-177663/