فوائد صيام الدوبامين وأضراره

فوائد صيام الدوبامين وأضراره
صيام الدوبامين

يتضمن صيام الدوبامين الامتناع عن الإفراط في الأنشطة المحفزة  مثل لعب ألعاب الفيديو وتناول الوجبات السريعة ووسائل التواصل الاجتماعي. حيث يعمل ذلك على إعادة ضبط مستقبلات الدوبامين في الدماغ. تؤدي هذه الأنشطة إلى تحفيز إفراز الدوبامين في المخ بشكل مفرط. وبالتالي فإن الامتناع عنها قد يؤدي إلى الشعور بالهدوء. 

كيفية صيام الدوبامين

  • تحديد الأنشطة المفرطة لتحفيز الدوبامين:

الخطوة الأولى هي أن يحدد الأشخاص الأنشطة التي تؤدي إلى تحفيز إفراز الدوبامين لديهم. قد تشمل هذه الأنشطة أي أنشطة تجعلهم يشعرون بسعادة ومتعة فورية ولكنها قصيرة المدى.

  • الامتناع عن هذه الأنشطة لفترة محددة.
  • البحث عن أنشطة بديلة مثل:
  1. قضاء الوقت في الطبيعة.
  2. القراءة.
  3.  ممارسة الرياضة البدنية.
  4. ممارسة الهوايات.
  5. قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء والعائلة.

فوائد صيام الدوبامين

قد يكون صيام الدوبامين مفيدا للأفراد الذين يعتمدون بشكل مفرط على الأنشطة  التي تشعرهم بالمتعة اللحظية ويشعرون بنقص الحافز في حياتهم. وقد يساعد أيضا أولئك الذين يعانون من مشاكل في التركيز أو الانتباه الناجمة عن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا أو الأنشطة المحفزة الأخرى.

ومن أهم فوائد صيام الدوبامين عند تطبيقه بطريقة صحيحة:

ومع ذلك هناك بعض الناس يطبقون نظام الصيام عن الدوبامين بطريقة غير صحيحة حيث إنهم لا يأكلون ولا يمارسون الرياضة أو يستمعون إلى الموسيقى ويمتنعون عن التواصل اجتماعيا وذلك بناء على مفاهيم خاطئة حول كيفية عمل الدوبامين في المخ.

أضرار صيام الدوبامين

من الجدير بالذكر أن صيام الدوبامين يفتقر إلى الأدلة التجريبية  ويعتقد  بعض الأطباء أن نظام الدوبامين في الدماغ معقد وليس من الممكن إعادة ضبطه من خلال تغييرات سلوكية قصيرة المدى.

كما يرى البعض أن التوقف المفاجئ عن الأنشطة الممتعة التي قد تكون بمثابة آليات للتكيف يمكن أن يؤثر سلبا على الصحة العقلية للشخص. ولكن قد يكون هذا الصيام  صحيحا بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعتمدون بشكل كبير ومفرط على هذه الأنشطة لتقليل الإجهاد.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحدث تأثير ارتدادي لبعض الأشخاص عندما تنتهي فترة الصيام عن الدوبامين فقد يعاني بعض الناس من رغبة قوية في العودة بشراهة إلى ممارسة الأنشطة التي منعوها سابقا. 

مدة صيام الدوبامين

يرى بعض الخبراء بأن تبدأ الصيام بطريقة لا تؤدي إلى الحد الأدنى من تعطيل أنماط حياتك. على سبيل المثال، يمكنك ممارسة صيام الدوبامين من ساعة إلى أربع ساعات في نهاية اليوم حسب متطلبات العمل والأسرة، أو يوم عطلة نهاية أسبوع واحد تقضيه في الخارج، أو أسبوع واحد في السنة.

References:

1-https://www.healthline.com/health-news/what-is-dopamine-fasting

2-https://www.medicalnewstoday.com/articles/dopamine-fasting