كيف تختاري صن بلوك مناسب؟

كيف تختاري صن بلوك مناسب؟
صن بلوك

يبدو اختيار صن بلوك مناسب للوهلة الأولى أمرا بسيطا ولكن في الحقيقة عليك التحقق من عدة أمور قبل شرائه فعليك التحقق من عامل الحماية من الشمس (SPF) الخاص بواقي الشمس لأن هذا هو ما سيشكل أساس حماية بشرتك من أشعة الشمس.
سنتحدث في هذا المقال عن واقي الشمس الذي يجب اختياره، وكيفية استخدامه وإعادة استخدامه، والفوائد الصحية لواقي الشمس.

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب

تشمل الأنواع المتاحة من واقي الشمس الكريمات والجل والزيوت والبخاخ، وهناك بعض الأشياء يجب أن تضعها في الاعتبار عند اختيار واقي الشمس ومنها:
1-من المهم اختيار عامل حماية من الشمس (SPF) من 30+ أو 50+:
عند اختيار واقي الشمس تحتاج إلى التأكد من أنه SPF 30+ أو أعلى، يشير عامل الحماية من الشمس (SPF) إلى درجة الحماية التي يوفرها واقي الشمس ضد الأشعة فوق البنفسجية، يساعدك SPF 30+ على الحماية من حوالي 97٪ من الأشعة فوق البنفسجية و SPF 50+ حوالي 98٪، ولا يوجد واقي من الشمس يمنحك حماية من أشعة الشمس بنسبة 100٪.
2-استخدم واقي من الشمس واسع المجال للحماية من أشعة UVA / UVB لأن تسبب أشعة UVB تسبب حروق الشمس بينما تساهم أشعة UVA في شيخوخة الجلد، وكلاهما يمكن أن يكون ضارا ويسبب أضرار أشعة الشمس.
3-اختاري واقيا من الشمس مقاوما للماء وأعيدي وضعه بعد السباحة.
عند اختيار واقي الشمس للسباحة، تحتاج إلى اختيار واقي الشمس المقاوم للماء، ونظرا لأنه لاتوجد واقيات شمسية مقاومة للماء تماما، لذلك ستحتاج إلى إعادة وضعها وفقا لتعليمات الشركة المصنعة.
4-تأكد من قراءة الملصق والتحقق من المكونات وتاريخ الاستخدام.

كيفية استخدام الصن بلوك

تأكد من وضع واقي الشمس بشكل صحيح قبل 20-30 دقيقة على الأقل من الخروج في الهواء الطلق، هذا يعطي واقي الشمس متسعا من الوقت للعمل قبل تعرض بشرتك لأشعة الشمس، ضع كمية مناسبة مع واقي الشمس الذي تستخدمه، لأنه من الأفضل وضع الكثير أكثر من اللازم بدلا من عدم وضعه بما فيه الكفاية، يمكن أن يحدث ضرر من أشعة الشمس عندما لا نضع ما يكفي من واقي الشمس، أو إذا لم نطبقه بشكل متكرر بما فيه الكفاية.
للبالغين ضع ما لا يقل عن 5 مل (ملعقة صغيرة) لكل منطقة من الجسم وضعه على جميع مناطق الجسم التي لا تغطيها الملابس.

إعادة استخدام الصن بلوك

عند استخدام واقي الشمس تأكد من إعادة وضعه كل ساعتين أو مباشرة بعد السباحة للبقاء آمنا ضد أشعة UVA / UVB.

نصائح أخرى للحماية من الشمس

بخلاف استخدام واقيات الشمس، تشمل الطرق الأخرى لحماية نفسك من أضرار أشعة الشمس حماية بشرتك من خلال ارتداء ملابس بأكمام طويلة تغطيك جيدا ، والبقاء في الظل للحد من التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، وتجنب عمل ال Tanning H أو تسمير الجسم، وارتداء النظارات الشمسية وقبعة شمسية.

الفوائد الصحية لاستخدام واقي الشمس

1-يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
2-يحافظ على توحيد لون البشرة.
3-يحمي من حروق الشمس والتصبغات.
4-يمنع الشيخوخة المبكرة.

أنواع صن بلوك:

  • صن بلوك لاروش.
  • صن بلوك بوباي.
  • صن بلوك انفينتي.
  • صن بلوك ديرماتيك.
  •  صن بلوك بيوديرما. 

    صن بلوك