ماذا يحدث للجسم عند كسر الصيام على ماء بارد؟

ماذا يحدث للجسم عند كسر الصيام على ماء بارد؟
صورة تعبر عن شرب الماء الفاتر على الإفطار

يقوم الكثير من الصائمين بكسر الصيام على ماء بارد لإرواء عطشهم في رمضان عند سماع أذان المغرب خاصة خلال فصل الصيف عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة لأنهم يعتقدون أن شرب الماء البارد مباشرة بعد الصيام يساعد أجسامهم على إعادة الترطيب.

شرب الماء البارد بعد ساعات طويلة من الصيام له العديد من الآثار جانبية، يحتوي جسم الإنسان على ما بين 60 إلى 70% من الماء وعدم شرب الماء بكمية كافية يؤثر سلباً على الخلايا والأنسجة، لذا لا بد من تعويض نقص الماء أثناء الصيام بعد الإفطار وحتى وقت السحور.

كما أن نقص الماء في الجسم يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الإمساك والصداع والدوخة والتعب وجفاف الجلد وتشققه وقد تصل الخطورة إلى حد حدوث مضاعفات مثل مشاكل في الكلى وتشنجات.

أضرار كسر الصيام على ماء بارد

 شرب الماء البارد يضر بعملية الهضم ويسبب العديد من المشاكل الصحية ومن أضرار شرب الماء البارد ما يلي:

 صعوبة في عملية الهضم:  نتيجة انقباض عضلات المعدة مما يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وبالتالي عدم الاستفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي توجد في الأطعمة، مما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة وبطء، ويصبح الجهاز الهضمي غير قادر على هضم الطعام بشكل سليم، ولذلك فمن الأفضل البدء بشرب الماء الفاتر أثناء الإفطار حتى لا نواجه هذه المشاكل والمضاعفات.

يقوم بعض الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي بشرب الماء البارد معتقدين أنه الطريقة الأكثر فعالية لإنقاص الوزن لأنه يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية، شرب الماء لكسر الصيام بالطبع ليس مضر ولكن ليس الماء البارد مباشرة بعد الصيام. بشكل عام الماء الدافئ هو الأفضل لعملية الهضم والتخلص من السموم في الجسم.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن كسر الصيام على ماء بارد أثناء الإفطار يقلل من حركة الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بمشاكل في الجهاز الهضمي مما يسبب مشاكل المغص والتقلصات وعسر الهضم والسمنة والحموضة المتكررة بعد الإفطار. لذلك يوصي الأطباء بالبدء بشرب الماء الفاتر المحفوظ في درجة حرارة الغرفة أولا ثم شرب الماء البارد باعتدال لإرواء العطش.

كيفية تعويض احتياجات الجسم من الماء

يمكن تعويض احتياجات الجسم من الماء خلال ساعات الصيام بمعدل 10 إلى 12 كوباً يومياً لتعزيز المناعة ومنع الجفاف، ومن الممكن أيضا تأخير وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش وبالتالي ستساعد جسمك للاستعداد للصيام من جديد.

عند شرب عدة أكواب من الماء في وقت واحد يقوم الجسم بالتخلص من كمية كبيرة منه في شكل بول ولذلك فإن الجسم لا يستفيد كثيراً من هذه العملية  ونتيجة لذلك، سوف تشعر بالعطش بسرعة  لذا فإن أفضل طريقة لتجنب ذلك هي تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل الخضار والفواكه وخاصة الطماطم والموز والتفاح فكلها غنية بالمياه التي تضاف إلى الجسم تدريجياً.

كسر الصيام على ماء بارد
كسر الصيام على ماء بارد