مشاكل سن العشرين وطرق التعامل معها

مشاكل سن العشرين وطرق التعامل معها
مشاكل سن العشرين

مشاكل سن العشرين هي بداية مرحلة في حياتنا تكون لها أثرا في تكويننا، ويعتبر سن العشرين مرحلة مليئة بالاضطرابات والتحكمات بالقرارات المختلفة، فأنت ما بين شاب ناضج وما بين طفل تبحث عن هويتك بشغف جديد مع مرحلة جديدة.

ولأننا لا ندري أي القرارات تكون صائبة أم خاطئة فنتخذ معظم قراراتنا بعجل فتبدأ معها مشاكل سن العشرين وندخل معها في متاهات الحياة.

أشياء لا تفعلها في العشرينيات 

النوم بشكل مبالغ فيه

ومع ذكر النوم أنا لا أعني النوم الطبيعي لكن لا تكون -أعزك الله- كالدابة، فالعمر عبارة عن لحظات وحقيقة يستحق أن تعيشه، فتخيل معى أنك تنام يوميا 10 ساعات وأعطاك الله العمر الطويل للسبعين مثلا بمعني أقرب  أنك تنام 29 سنة تقريبا من عمرك.

لكن عزيزي لا تقلق فعادة اكتئابك المستمر واضطراباتك النفسية والصداع الدائم راجع لنومك طويلاً.

الاعتماد على الدراسة الجامعية فقط

ينبغي أن تعلم في وقت مبكر أنها من المهلكات ،  ولنخفف حدة الكلمة هي لا تهلك، لكن قد تتأخر كثيرا لتبدأ حياتك المهنية لسبب بسيط فقط، وهو عدم انفصال الحياة المهنية ومتطلبات السوق عن المواد الدراسية.

دائرة العلاقات الواسعة

لا أتحدث معك عن علاقة عاطفية فالمتوقع أنك في بداية العشرينيات لا تحتاج إلى امرأة بقدر حاجتك لتتعلم كسب المال مع فهم نفسك وطبيعة سلوكياتك لتجنب مشاكل سن العشرين.

لكن هنا أتكلم معك عن تقليل دائرة علاقاتك ومعارفك فأنت لست مرشحا لمجلس الشعب لتبحث عن كونك  شخصا اجتماعيا بمعنى في كل مكان وكل خروجه وكل شأن أنت موجود فيه، لكن قلل ناس وأكثر من الإنجازات.

التغيرات النفسية التي تسبب مشاكل سن العشرين

الإحساس بالذات

في البداية لا أحد يقول أن الإحساس بالذات هو عيب وأيضا في مواقف متعددة لا بد من إحساسك بنفسك، وبقدراتك لكن هي ليست ميزه في مواقف أكثر، وللعلم فقط أي كان إحساسك بنفسك فما هو إلا إحساس بتميز نفسك عن الآخرين.

أغلبنا يعلم مفهوم الضغط أو أي كان، فالضغط عبارة عن القوة التي تمارس علي وحدة المساحة، لنعتبر معا أن  الظروف والتحديات الآن هي القوة وأنت أيها الصغير المساحة، هل تعلم معنى زيادة القوة عن الحد المتوقع مع ثبات المساحة؟

البحث عن الاستقلال

نهرب من ظلال الطفولة ونبدأ الركض بشغف خلف أنفسنا بلمعة في وسط أعيننا، لا عليك البدايات السعيدة أمر طبيعي، هنا أتحدث معك عن كيف الموازنة بين استقلالك وبين بداية الشعور برفضك للبيئة من حولك.

تعلم أخذ القرار لكن أيضا تعلم تحمل مسؤولية القرار، وقبلها أيضا لابد أن تعلم أين سيأخذك هذا القرار بعد دقيقة من أخذه وأين سيضعك، وبعد سنه أين سيضعك وبعد العمر الطويل أين سيضعك.

في بداية العشرينيات حتى وإن كنا نبحث عن الاستقلال كنا جميعا نحتاج للمشورة والرأي والدعم فلا تأخذك حماسة الشباب وتنكر الجميع لإحساسك بنفسك أو أنك علي صواب وهم الخطأ، هنا تعلّم أن تسمع الجميع  فلا تعش دور الضحية ولا تكون ناكر الجميل.

مشاكل سن العشرين
مشاكل سن العشرين

نصائح لمن هم في سن العشرين

1-أنت لست بحاجة لحبيبة، أنت بحاجة لفهم نفسك جيدا فبداخلك سماء واسعة شكل بداخلها نجومك بطريقة ترضى عنها.

2- أمر مهمة للغاية عليك أن تتعلم أن تدير نفسك ماديا، فالمسؤوليات والواقع سيطلب منك الكثير.

3- تعلم مهارة تستفيد منها، وإن كنت سأنصحك تعلم الحرفات اليدوية للتغلب على مشاكل سن العشرين.

4- تعلم أن تكسب المال بمفردك، لتعرف قيمته عندك، وقيمة التعب، ومعنى الجد والشقاء.

5- تعلم توزيع طاقتك على مدار اليوم عقليا وجسديا حتى تتماسك ولا تنهار مبكرا.

6- مشاكل سن العشرين لا تنتهي ومشاكل الحياة لا تنتهي أيضا فلا تندم إطلاقاً.