نصائح النوم الصحي في رمضان

نصائح النوم الصحي في رمضان
صورة تعبر عن كيفية النوم الصحي في رمضان

الحصول على النوم الصحي في رمضان مهم للحفاظ على صحتنا اليومية وقدرتنا العامة على العمل بشكل جيد طوال اليوم. خلال الشهر الفضيل  يمكن أن يختلف نظام نومنا الطبيعي بسبب التجمعات والأنشطة الاجتماعية، والتي غالبا ما تستمر حتى وقت متأخر من الليل، هذا يمكن أن يغير عادات النوم والأكل لدينا ويؤدي إلى الأرق، ويؤدي أيضا إلى تغيير ساعاتنا البيولوجية مما قد يؤثر على الحالة الصحية بشكل عام.

الآثار الشائعة لقلة النوم وكيفية الوقاية منها 

  • الصداع وتقلب المزاج

يحافظ جسمنا على إيقاع الساعة البيولوجية وهو نظام داخلي يعمل على مدار 24 ساعة يلعب دورا مهما عندما ننام ونستيقظ، أي تغييرات في نمط نومنا يمكن أن تعطل هذا الإيقاع، وغالبا ما تؤدي إلى تقلبات مزاجية والعصبية وقد تجعل البعض أكثر عرضة للصداع والصداع النصفي.

  • التأثير على الفهم والإدراك 

يساعدنا الحصول على الراحة المناسبة على التفكير بوضوح والاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها، ويساعدنا في اتخاذ القرار المناسب لذلك عندما لا نحصل على قسط كاف من النوم، يصبح من الصعب التركيز والانتباه الكامل ويبطئ رد فعلنا، وحتى قدراتنا الإبداعية وحل المشكلات يمكن أن تتأثر.

  • زيادة الوزن

يتسبب الحرمان من النوم في إحداث تغييرات في الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع. بالإضافة إلى آلام الجوع ، يمكن أن تؤثر قلة النوم على اتخاذ القرار عندما يتعلق الأمر بما تأكله  مما يؤدي غالبا إلى الاستسلام للرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة الدهنية والسكرية، ويزيد من احتمالية  زيادة الوزن.

تنظيم النوم في رمضان

نصائح للحصول على النوم الصحي في رمضان:

  • حاول الحصول على قسط كاف من النوم

يعتبر النوم لمدة طويلة أكثر فائدة من أخذ قيلولة قصيرة متعددة وللحصول على قسط كاف من الراحة، حاول النوم لمدة 4 ساعات على الأقل في الليل بعد الإفطار قبل الاستيقاظ لتناول السحور وصلاة الفجر ثم العودة إلى النوم لبضع ساعات قبل الاستيقاظ لليوم التالي.

  • حاول تنظيم نمط نومك

للحصول على النوم الصحي في رمضان حاول تنظيم وقت النوم بحيث تنام وتستيقظ في نفس الوقت تقريبا كل يوم. يساعد ذلك جسمك على الحصول على نوم أكثر راحة.

  • أخذ قيلولة لمدة مناسبة

عند أخذ القيلولة لمدة 20 دقيقة في فترة ما بعد الظهر يعمل ذلك زيادة مستويات الطاقة والتركيز الضعيفة. اضبط المنبه لأن الإفراط في النوم يمكن أن يجعلك تشعر بالترنح والنعاس أكثر من قبل.

  • راقب ما تأكله وتشربه

تجنب تناول الأطعمة الثقيلة أو الدهنية أو السكرية في الإفطار حيث يمكن أن يتعطل نومك لأن جسمك يحتاج لوقت إضافي لهضم وجبتك، كما يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالتوابل أيضا سيئة للنوم لأنها يمكن أن تسبب الغازات والحرقة. وحاول أيضا تجنب الكافيين لعدة ساعات قبل النوم سيساعدك ذلك في الحصول على نوم مريح.

  • اختر بيئة مناسبة للحصول على النوم الصحي في رمضان

يساعد المكان الهادئ والمظلم في الحصول على نوما هادئا،  ويجب تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول والتلفزيون بالقرب من وقت النوم حيث تشير الدراسات إلى أن الضوء الأزرق من الشاشات يمكن أن يؤثر على النوم الجيد.

النوم الصحي في رمضان