Categories: منوعــات

10 عادات وتقاليد السعوديين يتميزون بها

يتميز الشعب السعودي بعدد كبير من العادات والتقاليد التي تعكس تاريخهم العريق وثقافتهم الفريدة وفيما يلي نتعرف على بعض عادات وتقاليد السعوديين.

عادات وتقاليد السعوديين

1- الضيافة:

تعتبر الضيافة من عادات وتقاليد السعوديين الأساسية في المجتمع السعودي، حيث يعمل الأشخاص على استقبال الضيوف بكل حفاوة وترحيب، ويتم تقديم الضيافة في شكل القهوة والتمر والحلويات العربية التقليدية.

2- الثوب السعودي:

يعتبر الثوب السعودي جزءاً أساسياً من الزي الرسمي للرجال في المملكة، حيث يتكون من قطعتين، الثوب والشماغ، وهو مصنوع من القطن الخفيف لتحمل المناخ الحار في السعودية, وهو من عادات وتقاليد السعوديين

3- الحج:

يعتبر الحج من أهم الركائز في الإسلام، ويتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى الحرم المكي في مكة المكرمة لأداء الفريضة الإسلامية، ويعد الحج فرصة للمسلمين للتواصل والتعرف على بعضهم البعض.

4- الزواج:

تعد مراسم الزواج من الطقوس الهامة في المجتمع السعودي، حيث يتم الاحتفال بها بشكل كبير وتتضمن العديد من المراسيم والتقاليد الشعبية، ويتم فيها تبادل الهدايا والتحايا بين العروسين وأسرهما.

5- العصير اليومي:

يعتبر شرب العصير الطازج جزءاً من الثقافة الغذائية في السعودية، حيث يتم تحضير العصائر الطازجة من الفواكه الموسمية مثل الرمان والتمر والجوافة والمانجو والفراولة.

6- الدبكة:

تعد الدبكة من الرقصات الشعبية السعودية، وتقوم على إيقاعات الطبول والناي، ويتم فيها تشكيل دوائر من الراقصين الذين يدورون حول بعضهم البعض ويقومون بالتحرك بشكل متزامن وجماعي.

7- الحناء:

تعتبر الحناء من الزخارف الشعبية في السعودية، حيث يتم استخدامها في الأعراس والمناسبات الخاصة، وتستخدم النساء في رسم الزخارف على أيديهن وأرجلهن وأحياناً على وجوههن.

8- الصيد:

يعتبر الصيد من الأنشطة الرياضية المشهورة في السعودية، حيث يتوافد الصيادون إلى الصحاري والوديان لصيد الحيوانات البرية، وتستخدم أدوات التصوير والتصوير الفوتوغرافي لتوثيق هذه الرحلات.

9- الأكلات الشعبية:

تتميز الأكلات السعودية بتنوعها وتعدد أصولها، وتشمل الكبسة والمندي والمسبحة والكبدة والفتة والحمص والفول والخبز العربي والمعمول واللقيمات والبان كيك والمثلجات العربية.

10- العادات الدينية:

يتميز المجتمع السعودي بالالتزام الديني العالي، ويتوجه الناس إلى المساجد لأداء الصلوات الخمس ويتوافدون إلى المساجد في الشهر الفضيل شهر رمضان لأداء صلاة التراويح والقيام، كما يحرصون على قراءة القرآن الكريم والاستماع إلى الدروس الدينية.

يمثل هذا النمط الثقافي والاجتماعي الفريد للشعب السعودي جزءاً من هويتهم الوطنية، ويعكس التراث والتاريخ العريق للمملكة.

ومع تطور العصر وتحولات المجتمع الحديث، فإن الشعب السعودي يحافظ على هذه العادات والتقاليد بكل فخر واعتزاز، ويحرص على نقلها إلى الأجيال القادمة.

 

 

 

 

 

حسن خضيري حسن محمد

Recent Posts

رئيسة جامعة كولومبيا تطلب من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي

طالبت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، الشرطة بالبقاء حتى 17 مايو 2024، وذلك للحفاظ على…

20 دقيقة ago

التوقيت الصيفي 2024.. مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات

بعد قرار مجلس الوزراء بتفعيل التوقيت الصيفي وتغيير الساعة أصبح العديد من مواطنين القاهرة والمحافظات…

22 ساعة ago

طرق تحضير صوص الشوكولاتة

يعد حلوى صوص الشوكولاتة من أسرع الحلويات التحضيرية وأشهاها، كما تفضل معظم الأمهات توفير الأطعمة…

22 ساعة ago

كيف تواجه الشخصية المستفزة وتتعامل معها

جميعنا نقابل شخصياتٍ لا تروق لنا في الحياة، فعندما نقابل من يثير أعصابنا ويعكر مزاجنا…

22 ساعة ago

ما هو تطبيق signal أو الإشارة ؟

يعتبر تطبيق signal  من التطبيقات الحديثة المنافسة لتطبيق الواتساب، كما أوضح "إيلون ماسك" فى تغريدته…

22 ساعة ago

رخص السير واللوحات للمقطورة ونصف المقطورة

نشرت جريدة أم القرى الرسمية، بياناً ملكياً عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد…

22 ساعة ago

This website uses cookies.