فوائد سكر ستيفيا و أهم أضراره

فوائد سكر ستيفيا و أهم أضراره
سكر ستيفيا

يشتق سكر ستيفيا من نبتة موطنها شمال شرق باراغواي والبرازيل والأرجنتين ويشتهر باستخدامه في التحلية حيث يحتوي على مواد كيميائية تعتبر 200-300 مرة أكثر حلاوة من السكر العادي  وهو محلي طبيعي لا يحتوي على كربوهيدرات أو سعرات حرارية أو مكونات صناعية.

فوائد سكر ستيفيا الصحية

يعتبر سكر ستيفيا طبيعي على عكس بدائل السكر الأخرى، وفي أمريكا الجنوبية وآسيا يستخدم الناس أوراق ستيفيا  منذ سنوات عديدة لتحلية المشروبات مثل الشاي.

يعتبر ستيفيا مفيد أيضا في الحالات الآتية:

  • داء السكري: إذا كنت تعاني من مرض السكري يمكن استخدامه لتحلية الزبادي أو الشاي الساخن للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية. ولكن قد لا تكون بعض المحليات الصناعية مفيدة إذا تم استخدامها بكميات كبيرة لذا لا بد من عدم الإفراط في استعمالها. 
  • إنقاص الوزن: قد يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة حيث يمكن أيضا أن يستخدم فى النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية أو الكيتو، لأن سكر ستيفيا بديلا جيدا للسكر لأنه يضيف فقط القليل من السعرات الحرارية أو لا يضيف أي سعرات حرارية إلى نظامك الغذائي.

الآثار الجانبية 

 تعتبر بعض المواد الكيميائية الموجودة في ستيفيا مثل الستيفيوسيد(stevioside) وريبوديوسيد أ (rebaudiosides A) آمنة عند استخدامها كمحلي للطعام ولكن قد يحدث بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والغثيان والدوخة.

في حين أن ستيفيا الخام غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء للاستهلاك لكن تعتبر المستخلصات النقية منه آمنة، اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فقط المكونات عالية النقاء من أوراق ستيفيا باعتبارها آمنة للاستخدام. 

تحتوي المنتجات التي تعتبر أنها آمنة على المكونات الآتية مثل مستخلص ستيفيا أو ستيفيا ريبواديانا في قائمة مكوناتها.

لذلك إذا رأيت أوراق ستيفيا كاملة أو مستخلصات ستيفيا الخام  فلا تشتريها لأن  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)  لا تملك معلومات كافية حول تأثيرها المحتمل على صحتك بما في ذلك مشاكل الكلى والقلب والأوعية الدموية.

قد يؤثر ستيفيا أيضا على :

  • تؤثر على البكتيريا الصحية في معدتك مما يسبب الغازات والانتفاخ.
  • زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لأنه غالبا ما يتم خلطه مع مادة  الاريثريتول حيث وجد أن هذه المادة تزيد من هذه المخاطر.

لذلك من المهم قراءة ملصقات الطعام ومعرفة نوع محلي الطعام  والمواد المضافة إليه.

طريقة استخدام سكر ستيفيا 

يمكن أن يستخدم ستيفيا على شكل أقراص أو بودر ويمكن إضافته إلى العديد من المشروبات والأطعمة مثل:

كما يمكن إستخدامه في الطهى لكن من الأفضل التحقق من مكونات العبوة حيث أن كل علامة تجارية  مختلفة عن الأخرى كما أن الإفراط في استخدامه  يتسبب  في الشعور بمذاق مر.

استخدام ستيفيا للخبز:  لا يحتوي ستيفيا على نفس التركيب الكيميائي للسكر لذلك فإن ستيفيا من الممكن ألا تعطي الكعك والبسكويت والخبز الملمس الصحيح  لذا عليك  إضافة كميات  إضافية من بياض البيض المخفوق إلى خليط الكيك أو مسحوق البيكنج بودروصودا الخبز إلى العجينة لمساعدتها على الارتفاع.  

الكمية المسموح بها يوميا 

  ربع ملعقة من سكر ستيفيا تساوي ملعقة كبيرة من السكر العادي ولكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة الكمية المناسبة من ستيفيا، ولا بد أن تضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائما آمنة ولا بد من تناولها بكمية محددة وتأكد دائما من اتباع الإرشادات الموجودة على ملصقات المنتج وعليك  أيضا استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

استخدام سكر ستيفيا أثناء الحمل والرضاعة 

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان من الآمن تناوله أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية لذلك من الأمان تجنب استخدامه.

:References

1-https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-682/stevia

2-https://www.medicalnewstoday.com/articles/287251