أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

تشتكي معظم الأمهات من فقدان الشهية عند الأطفال فهو أمر شائع جدًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات.

الشكوى الدائمة والقلق الزائد عند الأمهات تساهم بشكل كبير في إستمرار المشكلة، حيث تكون كل الأسرة منتبه بطعام الطفل وشهيته والجميع يحاول إطعامه وإجباره على تناول كميات كبيرة من الأطعمة تفوق قدرته، وأحيانًا يقدموا للطفل أدوية ومكملات غذائية بغرض فتح الشهية .

أعراض فقدان الشهية عند الأطفال

فقدان الشهية عند الأطفال

أهم الأعراض التي تدل على خطورة فقدان الشهية عند الأطفال والتي يجب ملاحظاتها من جانب الأمهات ثم تتجه للطبيب لأنه يحتاج متابعة باستمرار وعلاج مناسب :

  • فقدان التركيز وتشتت الإنتباه .
  • الضعف المستمر والإرهاق من أقل مجهود يقوم به .
  • شحوب واصفرار في البشرة.
  • انخفاض الوزن أو عدم زيادته بشكلٍ كافٍ.
  • الإسهال والتقيؤ بعد تناول الطعام .
  • ظهور طفح جلدي بعد تناول الطعام .

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

يوجد  العديد من الأسباب التي تتسبب في فقدان الشهية الكامل ، أوتناول كميات قليلة جدًا غيرمناسبة لمرحلته العمرية ، ونذكر فيما يأتي بعض هذه الأسباب:

أسباب طبيعية

السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الطفل في سن سنة أكثر من احتياجه من 2 إلي 6 سنوات،  فمن الطبيعي أن تقل شهية الطفل.

الحساسية من أطعمة معينة

يعاني بعض الأطفال بعد تناول أطعمة معينة من إسهال مصاحب بالغازات وانتفاخ في البطن وقد يظهر طفح جلدي . ومن أمثلة حساسية الطعام حساسية الحليب والقمح وبعض أنواع من الفواكه كالموز والفراولة .

الإمساك

عندما يعانى الطفل من إمساك مزمن يجعله ينفر ويقل شهيته من الطعام خوفًا من التعرض للإمساك وألامه وينتهي فقدان الشهية بمجرد أن يستطيع أن يقضي حاجته .

مشاكل في الفم والأسنان

التسنين من الأسباب الرئيسية لفقدان الشهية عند الأطفال وتجعل الطفل في مزاج سئ غير متقبل للطعام ، ومشاكل اللثة وتسوس الأسنان يمكن أن تقلل شهية الطفل بسبب الألم عند المضع .

الضغوط النفسية

شهية الطفل تتأثر بالحالة المزاجية له فالتوتر والخوف من أهم أسباب فقدان الشهية عند الأطفال ومن أمثلة الضغوط التي يتعرض لها الطفل :

  • فترة الإمتحانات والمذاكرة وضغط الواجبات المدرسية .
  • وفاة أحد أفراد العائلة .
  • التعرض للتنمر والنقد والتسلط سواء من الأهل أو في المدرسة .

المرض

يحدث فقدان الشهية عند الأطفال بعد الأمراض مثل الإلتهابات البكترية والفيروسية مثل إلتهاب في اللوزتين وألم في الحلق يصعب عليه البلع يجعله يفقد شهيته ويقلل رغبته في الطعام .

الأنيميا

تؤثرالأنيميا على جميع أعضاء الجسم، تصيب الطفل بدوخة وتوتروزيادة في ضربات القلب وغثيان وأحيانًا ألم في المعدة  فتؤدى إلى ضعف جسم الطفل وفقدان شهيته مما يسبب له فقدان في الوزن وشحوب .

الإصابة بالديدان المعوية

من أعراض الإصابة بالديدان عند الطفل هي فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام  مثل الديدان الشريطية التي تسبب إسهال مصاب بالدم .

الأدوية

بعض الأدوية من أهم أسباب فقدان الشهية عند الأطفال مثل المضادات الحيوية والأدوية المحفزة لاضطراب فرط الحركة عند الأطفال .

طرق فتح الشهية عند الأطفال

فقدان الشهية عند الأطفال من الأشياء المقلقة عند الأمهات لذلك تسعى الأمهات بكل جهدها لتقدم وجبات يقبل عليها الأطفال وتكون مفيدة لنموهم ولمناعتهم وتبحث عن طرق لفتح الشهية ومن أمثلة هذه الطرق  :

اجعل طفلك يشرب الماء بانتظام

ابدأ صباح طفلك بكوب من الماء ، يساعد شرب الماء كأول شيء في الصباح على ترطيب الجسم وتحسين عملية الهضم.  اجعل طفلك يشرب الماء قبل نصف ساعة من تناول وجباته لأن شرب الماء قبل الوجبات يساعد على تحفيز شهيته.

الإفطارهو أهم وجبة في اليوم

عندما يبدأ الطفل يومه بوجبة فطور صحية ومفيدة  ، يساعد  على بدء عملية التمثيل الغذائي ويساعد طفلك على أن يكون أكثر نشاطًا بدنيًا طوال اليوم، وتزيد شهيته طوال اليوم .

إطعام طفلك كل ساعتين

يحتاج الطفل إلى كثيرمن الطاقة للعب طوال اليوم وتجربة أنشطة جديدة. حاول إطعامه وجبات صغيرة خفيفة كل ساعتين مثل الفاكهة مثل الموز أو المكسرات بين الوجبات ، يمكن أن يساعد ذلك في تعزيزالشهية وكذلك تزويده بالعناصرالغذائية ، لأن الوجبات الثلاث المنتظمة لا تحفز شهية الطفل بشكل كافٍ.

شكل الأكل 

ينجذب الطفل نحو شكل الطعام وألوانه لذلك احرصي على تقديم وجبات بشكل ملفت ومنظم ، واستخدام أواني ملونة جذابة، والحرص على التنوع قائمة الطعام المقدمة للطفل .

الأنشطة البدنية

في هذا العصر، يقضي الطفل  وقتًا أطول على الشاشات وأقل في اللعب في الهواء الطلق، لذلك من المهم أن يحصل طفلك على وقت كافٍ للعب وممارسة الرياضة في الهواء الطلق.

يمكن تشجيع الطفل على الخروج من المنزل أكثر من خلال إدخال أنشطة ورياضات جديدة له ، مثل ركوب الدراجات أو السباحة.  لن يساعد ذلك في تحفيز الشهية فحسب، بل تساعد الأنشطة البدنية أيضًا على تطوير اللياقة البدنية لطفلك.

أطعمة محفزة للشهية

الفول السوداني

يشتهر الفول السوداني بتحفيز الشهية ومصدرهام البروتين، يمكنك إدخاله في النظام الغذائي لطفلك وتناوله على شكل زبدة أو حبوب .

الزبادي

يحتوي الزبادي على البريبيوتك الصحي والكالسيوم الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى طفلك ، ويقوم بتحسين الشهية في نفس الوقت. ينصح بتناول الزبادي بنكهات الفاكهة لفتح شهية الطفل أكثر .

التوابل

التوابل مثل الزعتر والقرفة والكزبرة تحفزالشهية عند إضافتها للطعام، لأن التوابل تكسب الطعام مذاقًا جذابًا ولكن يجب استخدامها بشكل معتدل .

الفواكه

تعتبرالفواكه من أكثرالأطعمة التي تحل مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال؛ لأنها غنية بالفيتامينات والألياف الطبيعية التي تساعد في تحسين الهضم ، وتقلل الإصابة بالإمساك الذي قد يسبب فقدان الشهية.

اطعمة بها حديد وزنك

فقدان الشهية عند الأطفال قد يحدث بسبب الأنيميا بسبب نقص الحديد وقد يحدث بسسب نقص الزنك في الجسم، لذلك تناول أطعمة غنية بالحديد والزنك تحسن المناعة مثل السبانخ ، البقوليات،واللحوم الحمراء، والبيض.

عصير الليمون

تناول عصير الليمون قبل الطعام يحفزإفراز العصارة الهاضمة وتزيد شعور الطفل بالجوع فتحسن شهيته، ولكن احذر أن تعطيه لطفل يشكو من التهاب في المعدة .

المشروبات التقليدية

تساعد المشروبات التقليدية مثل النعناع والحلبة على تحسين شهية الطفل؛ لأنها تحفزإفرازاللعاب والعصارة الهاضمة فتزيد شعورالجوع عند الطفل .