التعليم عن بعد وأثره في النهوض بالعملية التعليمية

التعليم عن بعد وأثره في النهوض بالعملية التعليمية

تمثل عملية التعليم عن بعد أحد العمليات او الطرق المهمة للتعليم عبر الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة وهو يتيح الدراسة للطلاب في اي وقت مناسب وفي أي مكان.

عملية التعليم عن بعد توفر فرص لنشر الدروس والمحاضرات التعليمية المختلفة بكل سهولة وبدون تضييع للوقت وهو مفيد للغاية بالنسبة للطلاب الذين يعيشون في مناطق بعيدة او يعانون من اضطرابات صحية.

ويتطلب التعليم عن بعد معرفة الاستخدام السليم للتكنولوجيا والالتزام بالمهنية في العمل حتي يتم تحقيق المقصود من استخدام هذه التقنيات وهو الوصول للنجاح بأقل تكاليف ومجهود.

الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم التقليدي

التعليم عن بعد يعتبر هو البديل المناسب للتعليم التقليدي كما أنه يتمتع بتوفير مزايا عديدة منها إمكانية الوصول الى الأماكن التي يصعب الوصول لها مثل مناطق الحروب والمناطق النائية.

يعالج التعلم عن بعد مشكلة نقص المعلمين وهو لا يحتاج وجود الأشخاص المتواصلين في مكان واحد ويسهم في توفير الوقت والتكاليف على عكس التعليم التقليدي الذي يتطلب وجود الأشخاص المتواصلين معا في مكان واحد.

تسهل الدراسة عن بعد مهمة جمع المعلومات فهي تمكنك من جمع ماتريد من معلومات وانت في منزلك كما أنها توسع مدارك الطلاب وتهيئهم لتحمل المسؤولية اما التقليدي فيحتاج إلى حركة وتنقل مستمر.

للتعليم عن بعد هدف اساسي وهو سهولة وسرعة تناقل وانتقال البيانات والمهارات بين الملقي والمتلقي او بين الطالب والمعلم.

 أشهر الأنواع 

التعليم المتزامن (الافتراضي): ويتم التواصل فيه بين الطالب والمعلم  من خلال أدوات معينة وبرامج فيديو خاصة وشبكات تواصل مباشرة وفي نفس الوقت معا.

تعليم غير متزامن: يتم من خلال منصات ومواقع تعليمية معينة بحيث توضع البيانات على هذه المنصات والمواقع ويستفاد منها الطالب في الوقت المناسب له.

التعليم المدمج: ويجمع بين التعليم التقليدي العادي والتعليم عن بعد من خلال توفير بعض الدروس والمعلومات عبر الإنترنت مع الاستمرار في عمل أنشطة ومهام في الفصول الدراسية.

التعليم الافتراضي المدمج: من خلال الاسم يرد في اذهاننا أنه يجمع بين التعليم الافتراضي والمدمج معا ورفع المادة العلمية على الإنترنت  مباشرة بهدف التدريب عليها في الفصول الدراسية.

وكل هذه الأنواع ترمي في مرمي واحد وهو تحسين جودة التعليم وكفاءته وإيصال المادة العلمية لجميع الأشخاص بقدر الإمكان.

فوائد 

ادخار الوقت: فهو يساعد الطالب فى ادخار وقته ليتفرغ للإطلاع والتركيز في المادة العلمية وعدم إهدار الوقت بكثرة الحركة والتنقل وطول الانتظار.

توفير المال: يتيح للطالب إمكانية الحصول على المادة العلمية بدون انفاق كما أنه يقلل من الأموال الباهظة التي تنفق كمصاريف للسفر والسكن.

توصيل المادة العلمية كاملة: أحيانا يصعب الحصول على المعلومات الكاملة بتوسع من خلال طرق التعليم العادي وبالتعليم عن بعد يسهل الحصول عليها.

المرونة في الوصول: يتميز بعدم الارتباط بمكان او زمان معين فيمكن تحديد الزمن المناسب حسب جدول العمل الخاص بالطالب والمعلم وهذا يسهل وصول المادة العلمية لأصحاب المشاكل الصحية واعاقات الحركة.

مشكلات تواجه النظام 

  • أحيانا يعاني الطلاب الدارسين بالتعليم عن بعد من التوحد وعدم القدرة على التكيف مع الحصول الإنترنت بدون الانخراط بالمجتمع.
  • بعض الطلاب لايتوفر لديهم بيئة صالحة للتعليم عن بعد كما في بعض دول العالم الثالث التي لا توفر خدمات الإنترنت بصورة جيدة.
  • يواجه المعلم في أغلب الوقت صعوبة في توجيه الطلاب او تحفيزهم للقيام بعمل معين وهذا يقلل من دوافع التعلم لدي الطلاب.
  • بعض الطلاب يلقي مشاكل وصعوبات في التفاعل مع المجتمع التعليمي او طلب المساعدة سواء من المعلم او من الطلاب الآخرين.

منصات عبر الإنترنت 

منصة Google Classroom: من أشهر المنصات التعليمية وتوفرها شركة جوجل بهدف مساعدة المعلمين في إنشاء صفوف دراسية منظمة وتوزيع اختبارات ومهام على الطلاب.

منصة Moodle التعليمية: تتيح إنشاء صفوف دراسية وتوزيع المهام والاختبارات للطلاب وتسهيل وصولها لهم وتسهيل التواصل بين المعلم والطالب.

منصة Blackboard: تعتبر وسيلة تواصل بين الطالب والمعلم فهي تتيح للطلاب نشر التعليقات والحصول على المهام المطلوبة منهم بالدقة المطلوبة.

منصة Edmodo: التعليمية وهي لا تختلف عن سابقاتها في توفير فرص التواصل بين الطلاب ومعلمهم وتساعد المعلم في عمل إختبارات دورية للطلاب وتحديد مستوي طلابه.

بعض الجامعات التي تعمل بالتعليم عن بعد

  • جامعة الأزهر: تعمل بنظام التعليم عن بعد في مصر.
  • القرويين الشمالية: وهي تعمل بالتعلم عن بعد في تونس.
  •  الفتح الإسلامية العالمية: في دولة ماليزيا.
  •  الملك فيصل للدراسات العليا: في المملكة العربية السعودية وهي توفر للطلاب نظام الدراسة عن بعد.
  • السودان للعلوم والتكنولوجيا: أحد الجامعات السودانية المشهورة وتعمل بنظام التعليم عن بعد منذ فترة طويلة.
  • جامعة المستقبل: ومقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعمل بنظام التعليم عن بعد.